هل بكاء الرضيع يؤثر عليه سلبيا وكيف؟

هل بكاء الرضيع يؤثر عليه عندما يزيد عن حده

المواضيع

  1. بكاء الطفل الكثير

  2. ما هي اضرار ترك الطفل يبكي لوحده؟

تتساءلين هل بكاء الرضيع يؤثر عليه عندما يزيد عن حده وهذا امر طبيعي ويدعو للقلق لذا حضرنا لك ما تقوله الابحاث العلمية عن هذا الموضوع فهل يجب ترك طفلك لوحده؟

تعرفت معنا الى طرق العناية بالطفل الخديج والان ننتقل لافة بكاء الطفل المستمر. من الطبيعي ان يولد الطفل وهو يبكي ويستمر في التعبير عن حاجاته العاطفية والاساسية من خلال البكاء الى ان يتمكن من الكلام والاشارة والتعبير. ولكن ماذا يحصل عندما يزيد بكاء طفلك عن حده؟ وهل يؤثر ذلك على سلامته؟

بكاء الطفل الكثير

قد تختبرين بكاء الطفل الشديد أحيانا لفترات طويلة وبدون سبب ما يسبب الإرهاق له ولك فتسعين للكثير من لطرق لمحاولة تهدئته الا ان كل محاولاتك تبوء بالفشل. لا النوم ولا تغيير الحفاض ولا الرضاعة تنفع فماذا تفعلين في هذه الحالة اذا؟ يقترح البعض على الام ان تدع طفلها يبكي الى ان يهدا لوحده ويياس من البكاء لئلا يتعود على الحمل ويشعر بفائض من الدلال ولكن اثبتت الأبحاث والطب ان هذه النصيحة غير مجدية لا بل ومضرة بالطفل الى حد بعيد.

ما هي اضرار ترك الطفل يبكي لوحده؟

اكتشف الباحثون الامريكيون في كلية الطب التابعة لـ"هارفرد" وفي جامعة "ييل" ان ترك طفلك يبكي لوقت طويل بدون الاستجابة لبكائه فيصل الى الشعور بالاجهاد مرهق لجهازه العصبي ولسلوكه ونفسيته لانه يؤدي الى تغيير أنظمة الناقلات العصبية ويتسبب بالتغيرات الوظيفية والهيكلية ضمن دماغ الطفل وهي تشبه ما يتعرض له الدماغ لدى الكبار في حال الإصابة بالاكتئاب. من جهة أخرى، برهنت الدراسات ان الرضيع الذي يعاني من افراط في البكاء على نحو مستمر في الاشهر الاولى التالية للولادة اكثر عرضة بنسبة ١٠ اضعاف من بقية الأطفال للمعاناة من نقص الانتباه وفرط الحركة بالإضافة الى السلوك العنيف وضعف الأداء في المدرسة وانعدام الثقة بالنفس او ضعفها وذلك بسبب غياب استجابة الاب والام لبكاء هؤلاء الأطفال الرضع فتغيب عنه السكينة والأمان. يشعر الطفل الذي يتم تركه يبكي بدون استجابة انه ما من احد من حوله ما يؤثر سلبا على المستويات الهرمونية في الجسم بالإضافة الى الجهاز العصبي.

لا تتوقف الاثار الجانبية السلبية عند هذا وحسب فيرتفع في جسم الرضيع هرمون الاجهاد الا وهو الكورتيزول وينخفض هرمون النمو مقابل ذلك وهو ما يؤثر على تطور الرضيع ونموه عاطفيا وحركيا إضافة الى انخفاض أداء جهاز المناعة وارتفاع ضغط الدم ما يعرض الطفل للمرض اكثر من بقية الأطفال ويظهر لديه اضطرابات النوم والرضاعة وينخفض مستوى أدائه في المدرسة وفي المجتمع في وقت لاحق.

وقد اثبتت دراسة في جمعية الطب الامريكية ان الكورتيزول الا وهو هرمون الاجهاد الذي يرتفع كثيرا عندما لا تتم تهدئة الطفل الرضيع عند البكاء يقوم بتدمير تطور اتصالات الاعصاب في الأجزاء الحساسة من الدماغ.

وأخيرا وبعد ان اجبناك على السؤال هل بكاء الرضيع يؤثر عليه تابعينا في اجابة على سؤالك:

هل يختلف حليب الولد عن البنت وكيف يمكن تحفيز ادرار الحليب؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟