هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء ام في الصيف؟

هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء ولم يسمن البعض

المواضيع

  1. ارتفاع معدل حرق الدهون

  2. ما هي أسباب ارتفاع الوزن في الشتاء؟

تتساءلين هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء ولم يسمن البعض في هذا الفصل وسنغوص في عملية العوامل التي تدعم الحرق في هذا الفصل وتلك التي تكبحه بتابعينا!

يظن بعض الأشخاص ان مستوى حرق الدهون والسعرات الحرارية عال في فصل الصيف بفضل التعرق مقارنة بالشتاء وسنطلعك في ما يلي على ما يقوله العلم في هذا الشأن.

ارتفاع معدل حرق الدهون

ان حقيقة الامر تكمن بارتفاع معدل حرق الدهون في الجسم خلال الشتاء اكثر من الصيف لانه عندما تنخفض حرارة الجو يسعى الجسم الى التعويض من اجل المحافظة على درجة حرارته قدر الإمكان فيحرق الدهون المتراكمة ليشعر بالدفء ما يؤدي الى فقدان الوزن. ولكن هناك عوامل اخرى تحول دون حدوث هذا في بعض الأحيان في فصل الشتاء.

ما هي أسباب ارتفاع الوزن في الشتاء؟

رغم تعويض الجسم عن الحرارة الباردة بحرق الدهون الا ان هناك بعض الحالات التي تشير الى ارتفاع وزن البعض في فصل الشتاء واسبابها ما يلي:

  • النوم طويلا: في فصل الشتاء يميل كثيرون للنوم بشكل فائض والاستراحة اكثر من بقية أوقات العام بسبب انخفاض الحرارة الجوية ما يجبرهم على البقاء في البيت خاصة ان الطقس البارد يحفز الجسم على افراز الميلاتونين الذي يشعر الجسم بالنعاس ومع تقليل معدل الحركة يزيد الوزن بالاخص لدى تناول الأطعمة قبل النوم بشكل مباشر.
  • الكسل والخمول: يعاني البعض من الكسل والخمول في الجو البارد مفضلين البقاء في المنزل امام الشاشة ويفرطون في تناول الأطعمة بلا ان يمارسوا الرياضة ما يكسب الجسم وزنا فائضا.
  • الاكل للاحساس بالدفء: يسعى البعض الى التعويض عن الحرارة الباردة بالاكل بدلا من الاعتماد على الجسم للتدفئة ويميلون لتناول الأطعمة بالسعرات الحرارية العالية بالاخص المكرونة والحلويات.
  • نقص فيتامين د: من الأمور الشائعة في الشتاء نقص الفيتامين د كون الشمس هي المصدر الغني به ومع غيابها باكرا وندرة ظهورها في هذه الفترة من السنة تقل نسبة الفيتامين د في الجسم ما يسبب زيادة في الوزن.
  • الامتناع عن شرب المياه الكافية: لا يعطش الانسان في الشتاء كما في الصيف لاسباب بديهية فيمتنعون عن تناول الكمية الكافية من المياه ما يدفع الجسم الى ارسال إشارات الى الدماغ فيقوم الأخير بتفسيرها على انها جوع ما يتسبب بالافراط في تناول الطعام.

وأخيرا وبعد ان تابعتنا في إجابة السؤال هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء ندعوك الى قراءة مقالنا بعنوان:

هل ترك الرياضة يرهل الجسم وما اضرار التخلي عنها؟