ما اسباب كثرة التجشؤ وطرق علاجه؟

ما اسباب كثرة التجشؤ وطرق علاجه

المواضيع

  1. اسباب كثرة التجشؤ

  2. طرق علاجه

هل تتساءلين ما اسباب كثرة التجشؤ وطرق علاجه في هذا المقال سنعرفك على ابرز المعلومات التي تحتاجين معرفتها عن كثرة التشجؤ وهل يثير ذلك القلق ام لا.

التجشؤ من الوظائف الجسدية الطبيعية خصوصا بعد تناول وجبة كبيرة ودسمة، وهو عملية فيزيولوجية سليمة لاطلاق الهواء من المعدة او الحنجرة خارج الجسم. لكن ماذا لو كانت التجشؤ متواصلا؟ انتبهي سيدتي فقد يكون ذلك نتيجة لوجود مشكلة ما في الجسم. في ما يلي سنعرفك على اسباب كثرة التجشؤ وطرق علاجه!

اسباب كثرة التجشؤ

بعد ان سبق وعرفناك على اسباب كثرة التجشؤ وضيق التنفس سنسلط الضوء في ما يلي على اسباب كثرة التجشؤ او التجشؤ المفرط:

  1. مشاكل الجهاز الهضمي: في حال كان جهازك الهضمي بطيئا او يعاني مشكلة في امتصاص الطعام وهضمه، فيتسبب ذلك في تجمع الغازات في الامعاء مما يؤدي بدوره الى كثرة التجشؤ. وتجدر الاشارة الى ان بعض الامراض تؤثر بشكل كبير على التمثيل الغذائي منها مرض السكري وقصور الغدة الدرقية.

  2. الارتجاع المريئي: ان كنت تعانين من الارتجاع المريئي فمن الطبيعي ان تختبري كثرة التجشؤ بحيث ان الجسم في هذه الحالة يحاول التخلص من الارتجاع فيحدث التجشؤ وفي بعض الاحيان يصاحب التجشؤ اعراض اخرى مثل حرقان الصدر والحلق، صعوبة في البلع والغثيان انتفاخ البطن وشعور بالم في هذه المنطقة.

  3. متلازمة القولون العصبي: لدى حدوث تهيج مزمن في الامعاء الغليظة ينتج ذلك الاصابة بالامساك وتشنجات في المعدة، والغثيان والانتفاخ المفرط الذي بدوره يؤدي الى التشجؤ بكثرة لاطلاق الهواء من المعدة.

  4. القرحة الهضمية: ان الاصابة بالقرحة الهضمية من ابرز اسباب التجشؤ المفرط وخصوصا اذا ترافق ذلك مع الم في المعدة. لذلك راجعي طبيبك اذا استمرت هذه الحالة لفترة ليست بقصيرة لكي يصف لك العلاج المناسب.

طرق علاج كثرة التجشؤ

بعيدا من الحالات المرضية التي تستلزم تناول بعض العلاجات الدوائية والتي ذكرنا انفا بعض الاعراض المرافقة لها، بعض الممارسات قد تساهم بشكل كبير في علاج كثرة التجشؤ وهي:

  1. امضغي الطعام جيدا: تناولي الطعام ببطء وامتنعي عن الحديث كثيرا اثناء تناولك الطعام حتى لا تبتلعي كمية كبيرة من الهواء التي تتسبب بالغازات في الامعاء وكثرة التجشؤ بالتالي.

  2. قللي من تناول المأكولات الدسمة: تساهم هذه المأكولات في زيادة حدوث الارتجاع المريئي والتجشؤ، لذلك قومي باستبدالها بالمأكولات الصحية والخفيفة.

  3. اقلعي عن المشروبات الغازية: توقفي او خففي كمية المشروبات الغازية لانها سببا اساسيا في حدوث الغازات.

  4. ابتعدي عن المأكولات التي تسبب الغازات: وابرز هذه المأكولات البروكلي والبقوليات والملفوف.

  5. لا للعلكة: يسبب مضغ العلكة المستمر بزيادة كمية الهواء في الامعاء وبالتالي كثرة التجشؤ.

  6. مشروب الزنجبيل: من ابرز فوائد الزنجبيل الصحية مساهمته في تهدئة الامعاء وفي تخفيف التجشؤ.

  7. المشي بعد تناول الطعام: يساعد المشي بعد تناول الطعام على تسهيل عملية الهضم وتقليل حدوث الاضطرابات الهضمية التي تسبب كثرة التجشؤ.

واخيرا بعد ان بت تعلمين ما اسباب كثرة التجشؤ وطرق علاجه، ندعوك لاكتشاف هل يؤثر إخراج الريح أو التجشؤ على الوزن؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!