هل الطفل الرخو يمشي وما التحديات التي يواجهها؟

هل الطفل الرخو يمشي وما هو العلاج

المواضيع

  1. التشخيص

  2. ما هي اعراض رخاوة الطفل؟

  3. ما هي أسباب رخاوة الأطفال؟

  4. ما هو علاج رخاوة الأطفال؟

تتساءلين هل الطفل الرخو يمشي وما هو العلاج وسنجيبك على هذا السؤال بعد تعريفك اولا على هذه المتلازمة واسبابها واعراضها لننتهي مع العلاجات!

بعد ان تعرفت معنا الى علاج الامساك عند الاطفال الرضع ننتقل الى الرخاوة. رخاوة الأطفال او متلازمة الرضيع المرن هي مرض يصيب الطفل بسبب نقص توتر عضلاته وهو يحصل بسبب مشكلات في الدماغ او في الاعصاب او الحبل الشوكي او العضلات ما يؤدي الى ضعف الذراعين. ما اعراض رخاوة الطفل؟ تعرفي معنا الى الأسباب والعلاج.

التشخيص

خلال فحص الأطفال الروتيني، يمكن للطبيب ان يشخص رخاوة العضلات بعد الولادة ويمكن ان تلاحظ لاحقا في الحياة ويحدث هذا عادة في عمر ٦ اشهر وعلاج الرخاوة ممكن من خلال العلاج الطبيعي او عن طريق استعمال بعض العلاجات التي سنوضحها لك لاحقا.

ما هي اعراض رخاوة الطفل؟

ان الطفل المصاب بالرخاوة يتطلب وقتا اكثر من غيره ليتمكن من المشي او التحدث او الزحف او الجلوس وفي حالات الإصابات الشديدة يكون الطفل مرنا وهناك اعراض كثيرة تترافق مع هذه الحالة ومعرفتها تساهم في العلاج وهي:

  • الاعراض التي تظهر عند الأطفال: هناك الكثير من الاعراض التي تظهر على الأطفال أحيانا مثل فقدان السيطرة على عضلات الرقبة ما يميل الراس او عدم التمكن من الإمساك بالاغراض او غياب القدرة على القاء وزن الجسم فوق عضلات الساق والكتفين او الصعوبة في البلع او تدلي الساقين والذراعين للاسفل او غياب القدرة على بكاء الطفل الرضيع بالاخص.
  • الاعراض التي تظهر على الكبار: أحيانا ما يصاب الكبار بتوتر العضلات ما يضعفها وتظهر في هذه الحالة اعراض كثيرة مثل السقوط والتعثر او ظهور مرونة فائضة في الركبتين والمرفقين والوركين او الصعوبة في رفع الأغراض او الصعوبة في الوقوف بعد الاستلقاء او حتى الجلوس.

ما هي أسباب رخاوة الأطفال؟

يتحسن نقص توتر العضلات في العادة وهو ما يؤدي الى ظهور الرخاوة عند الطفل بعد مرور اما أسابيع او حتى اشهر على الولادة ولكن وان حصل هذا، من الضروري ان يتم علاج الرخاوة عند الطفل المصاب واحيانا تطرا هذه الحالة بدون ان يكون هناك أي سبب واضح لها اما الأسباب التي نعرفها فهي:

  • التقزم
  • تلف الدماغ بسبب نقص الاكسجين
  • الالتهابات الشديدة
  • التشوهات في الراس التي قد تحصل اثناء تشكل الجنين في الرحم
  • التعرض لاصابة في الحبل الشوكي
  • اضطرابات الاعصاب
  • الشلل الدماغ

ما هو علاج رخاوة الأطفال؟

يرتكز العلاج على صحة الطفل العامة ومقدرته على المشاركة في العلاج وفي العادة يلجا الأطباء الى العلاج الطبيعي لدعم الطفل في الجلوس بوضع مستقيم ولمساعدته على المشي واحيانا قد يتم تعليم الطفل المهارات الحركية التي تساهم في تعزيز تناسق الجسم وان كانت الحالة شديدة قد يحتاج الطفل الى كرسي متحرك.

وأخيرا وبعد ان اجبناك على السؤال هل الطفل الرخو يمشي تابعينا في اسباب تشوهات الجنين!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟