هل تحليل البول يكشف الامراض التناسلية؟

هل تحليل البول يكشف الامراض التناسلية

تسأل بعض النساء هل تحليل البول يكشف الامراض التناسلية؟ والإجابة على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة مفصلة لتتمكني من تحديد التحليل الأنسب لك بعد استشارة الطبيب.

هل تعلمين ماذا يكشف تحليل البول عن صحتك؟ يلجأ العديد من الناس إلى تحليل البول للكشف عن الامراض التناسلية، وذلك بعد طلب من الطبيب المعنيّ. ورغم أنّ هذا النوع من التحاليل هو الأسهل والأكثر اعتمادًا، هل يمكن القول إنّها الأكثر فعالية؟

في هذه المقالة، أكشف لك عما إذا كان تحليل البول يكشف الامراض التناسلية، وعن اختبارات أخرى.

هل تحليل البول يكشف الامراض التناسلية؟

يمكن الكشف عن العديد من الأمراض المنقولة جنسيًا باستخدام اختبار البول، الذي أصبح متاحًا أكثر فأكثر. وتعتبر اختبارات الكلاميديا في البول واختبارات السيلان أكثر راحة من الاضطرار إلى مسح عنق الرحم لدى النساء أو مجرى البول للرجال. قد يكون من الصعب العثور على اختبار البول للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى، مثل داء المشعرات أو فيروس الورم الحليمي البشري.

وفي التفاصيل، أكشف لك فيما يلي مراحل القيام بتحليل البول للكشف عن الامراض التناسلية.

قبل الاختبار

لا تحتاجين إلى أي استعدادات خاصة لاختبار البول هذا. ومع ذلك، من الجيد التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مسبقًا حول الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التي ستختبرينها.

اسألي لماذا تم اختيار هذا النوع من الاختبارات، إذ قد ترغبين في طلب اختبارات إضافية إذا كنت معرضة لخطر الإصابة بأمراض منقولة جنسيًا أخرى.

ويجب أن تسألي أيضًا عن المدة التي ستستغرقها النتائج حتى تحصلي عليها وما إذا كان مكتب مقدم الرعاية الصحية سيتصل بك إذا كانت النتائج سلبية.

إقرأي أيضًا: هلالتهاب البول يسبب الم في الارجل؟

أثناء وبعد الاختبار

عندما يكون لديك اختبار للبول للكشف عن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، فعادة ما يتم ذلك خلال موعد منتظم. سيُطلب منك التبول في كوب أو أنبوب لجمع العينات. وبعدها إعطاء هذا الأنبوب أو الكوب لأحد الطاقم الطبي.

تفسير النتائج

عادة ما تكون نتائج اختبار البول المنقولة بالاتصال الجنسي لتحديد الحمض النووي البكتيري متاحة في غضون ساعات.

تعني نتيجة الاختبار الإيجابية أنك مصابة بهذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ويجب علاجها. يعني الاختبار السلبي عدم وجود دليل على إصابتك بهذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وقت الاختبار.

حتى مع الاختبار السلبي، من المهم الخضوع لاختبارات الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

مقارنة اختبارات البول باختبارات أخرى للكشف عن الامراض التناسلية

في الحقيقة، إنّ المكان الأكثر شيوعًا للإصابة بالعدوى عند الإناث هو عنق الرحم، وليس على المسار الذي ينتقل إليه البول خارج الجسم، إقرأي عن ابرز اعراض الالتهابات المهبلية. في المقابل، يمر البول من خلال الموقع الأكثر شيوعًا للعدوى في مجرى البول لدى الرجال.

لذا، وجدت مراجعة عام 2015 التي فحصت 21 دراسة حول الفعالية النسبية لاستخدام أنواع مختلفة من العينات للكشف عن الكلاميديا والسيلان، التالي:

  • بالنسبة لاختبار الكلاميديا عند النساء، كانت الحساسية والنوعية 87٪ و99٪ لعينات البول مقارنة بعينات عنق الرحم.
  • بالنسبة لاختبار الكلاميديا عند الرجال، كانت الحساسية والنوعية 88٪ و99٪ لعينات البول مقارنة بعينات مجرى البول.
  • بالنسبة لاختبار السيلان عند النساء، كانت الحساسية والنوعية 79٪ و99٪ لعينات البول مقارنة بعينات عنق الرحم.
  • بالنسبة لاختبار السيلان

من المثير للاهتمام أن المسحات المهبلية التي تم جمعها ذاتيًا كانت أقرب في فعالية مسحات عنق الرحم من اختبار البول. بالنسبة لبعض النساء، قد يكون اختبار البول بديلاً مقبولاً أكثر لفحص الحوض.

وأخيرًا، هل شوائب بيضاء في البول من علامات الحمل؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟