هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء وما الكمية المناسبة له؟

هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء وما الكمية المناسبة له؟

المواضيع

  1. هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء؟

  2. ما كمية الماء التي يحتاجها الرضيع؟

  3. اضرار كثرة الماء للرضيع!

تتساءلين هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء وترغبين في اكتشاف ما كمية الماء التي يحتاجها الرضع يوميا وكل المعلومات عن قصة الرضيع مع الماء؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن حاجة الرضيع الى الماء.

عندما تلد الام طفلها ينصحها الاطباء بارضاعه الحليب طبيعيا او اللجوء الى الرضاعة الصناعية في حال تعذر الامر ولا يذكرون لها شيئا عن الماء، وهذا ما يدفعها الى التساؤل هل يحتاج الرضيع الى شرب الماء وما الكمية التي يحتاجها يوميا؟

هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء؟

من المعروف ان الماء مفيد كثيرا للجسم خصوصا لعلاج حالات الجفاف، وبعد ان سبق وكشفنا لك في موضوع آخر ما هي علامات الجفاف لدى الرضيع وكيف تعالجينها، نجيبك في ما يلي على سؤال يشغل بال كل أم الا وهو هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء؟ في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فانه على الام الامتناع عن تقديم اي شيء، بما فيه الماء، لطفلها الرضيع ما لم يتجاوز الـ6 اشهر من العمر خصوصا ان الحليب الطبيعي او الصناعي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع للنمو بشكل سليم، والماء يمثل نسبة 90% من مكونات حليب الرضع. ولكن مع بدء مرحلة ادخال المأكولات الصلبة الى نظام الطفل الغذائي اي مع بلوغه الـ6 اشهر، يمكن تقديم له الماء بكميات مناسبة وعدم الافراط في ذلك تجنبا لمعاناة الرضيع من مشاكل في الشهية وبالتالي الشبع بسرعة.

ما كمية الماء التي يحتاجها الرضيع؟

اذا، وبعد ان اجبناك في الشق اعلاه على سؤال هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء، وقلنا انه لا يحتاجه قبل بلوغه الـ6 اشهر، نكشف لك في هذا الشق كمية الماء التي يحتاجها يوميا. في الحقيقة، وبحسب ما يؤكد اطباء الاطفال فان كمية الماء التي يجب تقديمها للرضيع يوميا عند ادخال المأكولات الصلبة ضمن نظامه الغذائي يجب الا تتعدى الربع كوب اي ما يعادل 4 ملاعق كبيرة مع كل وجبة طعام. تجدر الاشارة الى انه يتم زيادة كمية الماء للاطفال الرضع تدريجيا ومع تقدمهم في السن.

اضرار كثرة الماء للرضيع!

اذا، وبعد ان اجبناك في الشقين اعلاه على سؤال هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء وما الكمية المناسبة له، واطلعناك في موضوع آخر على اضرار عصير البرتقال للرضع، نكشف لك في ما يلي اضرار كثرة الماء للرضيع:

  • تقليل شهية الرضيع نتيجة امتلاء معدته بالماء وعدم قدرته على تناول الحليب وبالتالي فقدان وزنه بسرعة

  • وجود مشاكل وضعف في ادرار حليب الام نتيجة عدم اقبال الرضيع على الرضاعة الطبيعية التي تحفز انتاج اللبن
  • زيادة خطر الاصابة بالصفراء بحسب ما تؤكد بعض الابحاث

  • التسبب بمشاكل في الكليتين تؤدي بدورها الى ضعف دم الرضيع وهذا ما يعرف بتسمم الماء

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل يحتاج الطفل الرضيع الى شرب الماء وما الكمية المناسبة له بحسب عمره وحذرناك من اضرار الافراط في تقديم الماء له، ندعوك الى تجنب علاجات شائعة للمغص تؤذي الرضيع.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟