ما اسباب انتفاخ البطن المرضية والظرفية؟

ما اسباب انتفاخ البطن وما الذي يجب تجنبه

المواضيع

  1. انتفاخ البطن

  2. ما هي أسباب انتفاخ البطن؟

تتساءلين ما اسباب انتفاخ البطن وما الذي يجب تجنبه من اطعمة وممارسات لتفاديه وهذا امر طبيعي اذ ان انتفاخ البطن من الاعراض الاكثر ازعاجا!

بعد ان تعرفت معنا على وصفات منزلية للتخلّص من النفخة سنتحرى عن اسباب انتفاخ البطن. عندما لا تحصل عملية الهضم بشكل جيد، يؤدي ذلك الى المشاكل ومن بينها انتفاخ البطن. ما هي أسباب انتفاخ البطن؟

انتفاخ البطن

لا شيء اكثر ازعاجا من بطن منفوخ يتحول الى طبقات متعددة عند الجلوس. ولكن لا تقلقي سيدتي اذ اننا سنقدم لك الأسباب لتتفاديها. اشارت دراسات عديدة الى انه كلما تقدمنا في السن زادت لدينا الامراض الأكثر شيوعا مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وامراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي على مختلف أنواعها مثل انتفاخ البطن والغازات. لهذا كله رابط وثيق بالممارسات التي تتبعينها على نحو يومي ومنها:

  • تناول الالياف بالكميات القليلة
  • تناول الكثير من الملح والسكر
  • استهلاك الدهون المشبعة والكثير من الكوليسترول
  • الامتناع عن ممارسة الرياضة
  • التوتر

كل انسان ينتج اثناء هضم الأغذية غازات مثل الهيدروجين والميثان والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون. يطلق الانسان هذه الغازات الى خارج الجسم بكميات اما ضئيلة لا تلاحظ او بكميات كبيرة تعيق مجرى الأمور في الحياة الطبيعية.

ما هي أسباب انتفاخ البطن؟

في اغلب الأحيان ينجم انتفاخ البطن عن ابتلاع الهواء خلال الشرب والاكل وهذا الهواء لا يمكن ان يخرج من خلال التجشؤ. المشكلة تبدا عند وصول بعض الغازات الى ناحية الأمعاء الغليظة لكي تتجول في البطن وتؤدي الى انتفاخات وضغوطات تسبب الازعاج. اما أسباب انتفاخ البطن فهي:

  • عدم تحمل احد أنواع الأطعمة: ان لم يتحلل الطعام كما يجب بسبب غياب الانزيمات اللازمة لذلك يظهر انتفاخ في البطن فان كنت تعانين على سبيل المثال من عدم تحمل اللاكتور تنتجين كميات كبيرة من الهيدروجين.
  • الحساسية على الأغذية: وهو حدوث رد فعل ضمن الجهاز الهضمي بسبب اكل نوع من الطعام وهذا ما يحصل في حالة مرض الداء البطني الذي تكونين فيه غير قادرة على التعامل مع الغلوتين.
  • متلازمة القولون العصبي: ظواهر فيسيولوجية بفعل نشاط غير صحي في الأمعاء بسبب اضطرابات في الهضم بالإضافة الى عوامل نفسية كالتوتر.
  • بعض الأطعمة: هناك اطعمة مشهورة بالتسبب بانتفاخ البطن ومن الأفضل ان تتجنبيها ومنها:
  1. اطعمة العائلية الصليبية مثل القرنبيط والملفوف والبروكلي مطهوة كانت ام طازجة

  2. الفواكه المجففة مثل الخوخ والمشمش والزبيب واشباهها

  3. البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصولياء

  4. الباذنجان

  5. الصويا

  6. البصل

  7. الخس

  8. منتجات الالبان

  9. المحليات الاصطناعية

  10. الالياف

وأخيرا وبعد اجبناك على السؤال: ما اسباب انتفاخ البطن تابعينا في اجابة على السؤال:

هل يجب إخضاع الطفل السمين لريجيم؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!