هل التعرق من علامات الحمل ام الدورة؟

هل التعرق من علامات الحمل ام الدورة؟

هل التعرق من علامات الحمل ام الدورة؟ التفاصيل والمعلومات كاملة تجدينها هنا في هذه المقالة على موقع عائلتي، فتابعي القراءة لتعرفي الفرق بينهما.

تتشابه العديد من عوارض الحمل المبكرة مع العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد دورتك الشهرية، حتى أنّك تتساءلين هل التعرق من علامات الحمل ام الدورة؟

ولكن إذا شعرت أن هذه التشنجات المألوفة تأتي بغير مواعيد الدورة، فقد لا يكون ذلك الوقت من الشهر. بدلاً من ذلك، قد يعني ذلك أنك حامل.

للمزيد من المعلومات المفصلة حول التعرق ما إذا كان مرتبط بالحمل أم بالدورة، تابعي قراء هذه المقالة.

هل التعرق من علامات الحمل ام الدورة؟

تربط معظم النساء الهبات الساخنة والتعرّق بانقطاع الطمث، ولكن إذا لاحظت أنك تتعرقين أكثر من المعتاد، خاصةً في الصباح، فقد يعني ذلك أيضًا أنك حامل. في الحقيقة، تؤدي الإباضة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم. فإذا استمر هذا الشعور الساخن لمدة تزيد عن أسبوعين، فربما تم تخصيب البويضة.

إذًا، في الدورة وفي الحمل يعدّ التعرق من العوارض الشائعة، ولكن يختلفان في التوقيت. في النهاية، إنّهما يرتبطان بعملية هرمونية تجهد الجسم حتى التعرّق.

في متابعتك للقراءة، سنكشف لك عن التعرق في الدورة وفي الحمل بشكل مفصل لتتمكني من التمييز بينهما.

التغيرات الجذرية والتعرق في الحمل

صحيح أن درجة حرارة الجسم الأساسية تزداد خلال أوقات محددة من دورتك الشهرية. عادة ما يحدث هذا الارتفاع عندما يرسل جسمك إشارات للمبيضين لإطلاق بويضة، والتي تعتبر نافذة الخصوبة، أي الفترة الزمنية التي يمكنك خلالها الحمل. ومن الأسباب الأخرى التي ترافقك خلال الحمل وتسبب التعرق، نعدد لك ما يلي:

  • التغييرات في الهرمونات: قد يكون كل هذا التعرق الليلي نتيجة لمحاولة جسمك ببساطة، والتكيف مع تغير هرموني أو استقلابي مفاجئ أو جذري.
  • زيادة تدفق الدم: يزيد حجم بلازما الدم لدى المرأة الحامل بنسبة تصل إلى 40 بالمائة مقارنةً بالحمل. وتستمر في الارتفاع إلى 60 في المائة أو أكثر بحلول نهاية الفصل الثالث.
  • مشاكل الغدة الدرقية: تساعد هرمونات الغدة الدرقية على تنظيم التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم. قد يجعلك الكثير من هرمون الغدة الدرقية تشعر بارتفاع درجة الحرارة بشكل عام أو أثناء النوم.
  • الالتهابات: قد يكون التعرق الليلي علامة على وجود عدوى أو حالة أكثر خطورة. إنه عارض تقليدي لمرض السل والأورام اللمفاوية، والذي سيكون سببًا نادرًا للغاية للتعرق الليلي أثناء الحمل.

الهرمونات والتعرق في الدورة

غالبًا ما يحدث التعرق الليلي مع متلازمة ما قبل الحيض، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضًا بعد بدء الدورة الشهرية.

  • تتقلب هرموناتك كجزء طبيعي من دورتك الشهرية. على وجه التحديد، يمكن أن تساهم التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في ظهور عوارض الدورة الشهرية، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
  • مع زيادة مستويات البروجسترون، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين. يمكن أن يؤثر هذا الانخفاض على الوطاء، وهو جزء الدماغ الذي يتحكم في درجة الحرارة الداخلية.
  • نتيجة لذلك، قد يستجيب عقلك بسرعة أكبر حتى للتغيرات الطفيفة في درجة الحرارة ويرسل إشارات تخبر جسمك أن يبرّدك عن طريق التعرق، حتى لو لم يكن ذلك ضروريًا.

وأخيرًا، تعرّفي أيضًا الى الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية، لتفهمي كل هذه التغيرات التي تصيب جسمك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟