هل يستخدم زيت الزيتون للقلي وهل له اضرار؟

هل يستخدم زيت الزيتون للقلي وكيف يؤثر ذلك على صحتك

المواضيع

  1. زيت الزيتون

  2. ماذا عن القلي بمختلف الزيوت؟

  3. ماذا عن القلي بزيت الزيتون؟

  4. ما هي اضرار القلي بزيت الزيتون؟

تتساءلين هل يستخدم زيت الزيتون للقلي وكيف يؤثر ذلك على صحتك وماذا عن بقية الزيوت وسنقدم لك لمحة عن التداعيات التي يقود اليها القلي عموما في زيت الزيتون!

بعد ان تعرفت معنا على فوائد زيت الزيتون هل تفكرين بقليه؟ يتم انتاج زيت الزيتون من خلال ضغط الزيتون وهو منتج يباع في كافة انحاء العالم واستعماله شائع جدا في الأطعمة المقلية او في السلطات ولكن هل استخدامه في القلي مضر؟

زيت الزيتون

هذا الزيت النباتي يحفظ ذاكرتك ويحميك من الخرف بحسب ما اثبتته الدراسات ويعد مكونا أساسيا بالاخص في النظام الغذائي الصحي لسكان البحر الأبيض المتوسط بسبب فوائده الصحية ومنها خفض خطورة الإصابة بالخرف من خلال تحفيز الدماغ على التخلص من المواد الضارة فيه وبالتالي حماية الذاكرة والقدرة على تعلم أمور جديدة كلما تقدم الانسان في السن.

ماذا عن القلي بمختلف الزيوت؟

ليس القلي بشكل عام طريقة صحية لتحضير الطعام ولكن القلي بزيت الزيتون لا يعد خيارا سلبيا الا ان انبعاث المواد الكيماوية السامة لدى تسخين زيت الزيتون تسبب بالقلق للمجتمعات الطبية على الصحة وتم ربطه بالسكري والسرطان. ومع هذا، يربط الخبراء قلي زيت الزيتون ببعض الامراض ولكن يرجعون الخطر على الجودة الخاص بالزيت ومدة تسخينه ورغم ان الخبراء يشددون على المخاطر القلي عموما الا انهم يعتبرون القلي زيت الزيتون صحيا اكثر من غيره بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة.

ماذا عن القلي بزيت الزيتون؟

يعمل الزيتون نسبة لبقية الزيوت التي اختبرت من اجل اكتشاف ما تحتويه عليه من مواد كيماوية ناتجة عن التسخين بشكل جيد وحلل بعض الباحثون زيت الزيتون ودوار الشمس والكتان من اجل اكتشاف محتواها من مواد كيماوية بعد تسخين الزيوت حتى ١٩٠ درجة مئوية.

توصلت الأبحاث الى ان دوار الشمس غير المشبع وزيت الكتان ينتجان الكثير من المواد الكيماوية وبسرعة كبيرة على عكس زيت الزيتون غير المشبع الذي يؤدي الى تخفيف المواد الكيماوية لذا فهو يبقى الخيار الاكثر امانا!

ما هي اضرار القلي بزيت الزيتون؟

ان قلي الزيوت النباتية ينتج مواد كيماوية مضرة بالصحة اسمها الالدهيدات خلال التسخين والأخيرة تشكل هياكل بسيطة عضوية او مركبات تتضمن رابطة مزدوجة من الكربون والاكسجين وهي جد وفيرة.

تتكون المواد هذه في الجسم بكميات قليلة على شكل منتجات ثانوية من التمثيل الغذائي ويساهم استهلاك الالدهيدات الغذائية بالامراض التي تؤذي الانسان ومن ضمنها امراض القلب والسكري.

ان الحرارة تؤدي الى تغيرات كيماوية ضمن زيت الزيتون ما يغير في النكهة والمحتويات الغذائية وذلك بحسب دراسات علمية كثيرة اثبتت ذلك كما ويؤدي علو درجة حرارة زيت الزيتون خلال الطهي الى مطبخ متسخ وسوء في الطعم ومواد كيماوية ناجمة عنه تضر بصحة الانسان.

زيت الزيتون غير مختلف عن باقي الزيوت لانه عند تسخينه او حرقه الى النقطة الأعلى يصبح طعمه سيئا ويكوّن مواد ضرة ونقاط الدخان تميل للزيادة مع جودة الزيت لان محتوى الاحماض الدهنية الحرة ينخفض ومحتوى مضادات الاكسدة يزيد ويرفع مستوى مضادات الاكسدة في الزيت الى تفاقم كمية المواد الكيماوية التي تنتج عن الطهي لذا ننصحك بالاستخدامات الحسنة لزيت الزيتون وحسب.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على إجابة السؤال هل يستخدم زيت الزيتون للقلي تعرفي الى فوائد زيت الخروع!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!