هل المضاد الحيوي يتعب الجسم وما اعراضه الجانبية؟

هل المضاد الحيوي يتعب الجسم

المواضيع

  1. المضادات الحيوية والخمول

  2. ما هي اعراض المضادات الحيوية الجانبية؟

تتساءلين هل المضاد الحيوي يتعب الجسم وهذا امر طبيعي اذا ما ترافق تناولك للمضادات الحيوية مع التعب لكن هل السبب هو الاخير ام المرض المعالج؟

لا تتشابه اعراض الادوية الجانبية بين شخص واخر وهذا ينطبق على المضادات الحيوية. ان كنت في طور استهلاك المضادات الحيوية قد تتساءلين عما ان كانت تتسبب بالخمول. وسنقدم لك في ما يلي الاعراض الجانبية للمضادات الحيوية وهي حقيقة لا تعرفينها عن المضادات الحيوية!

المضادات الحيوية والخمول

كل فرد يستجيب لانواع المضادات الحيوية بطريقة مختلفة عن غيره وقد صرح بعض مستهلكي المضادات الحيوية وبالأخص الكبار في السن منهم انهم يشعرون بالارهاق والخمول عقب استهلاك الجرعات الكبيرة من المضادات الحيوية ولمعرفة العلاقة بين التعب والمضادات الحيوية والتاكد عما ان كان ارتباط هذه الاعراض متعلقا بالمضادات ام بالمرض المعالج اجرى باحثون تجارب اقتضت بتزويد ٥٠ متدرب عسكري أعمارهم بين ١٨ و٢٥ بمجموعة مضادات حيوية مع ادوية وهمية لاختبار تاثير هذه على نشاط الانزيمات وقوة العضلات والتعب وتبين انه ما من تاثير للمضادات الحيوية على قوة العضلات ولكن الإصابة بالخمول جراءها غير مستبعد.

ما هي اعراض المضادات الحيوية الجانبية؟

تشمل المضادات الحيوية باعراضها ما يلي:

  • التفاعلات الحساسية: يعاني شخص بالمعدل ما بين ١٥ من الناس من التفاعلات الحساسية جراء اخذ المضادات الحيوية وبالتحديد السيفالوسبورين والبنسلينات وتتفاوت في الحقيقة درجات الحساسية من فرد الى اخر كما وتاتي الاعراض مختلفة بحسب درجة الحساسية.
  • إضطرابات المعدة: تشمل هذه المعاناة التقيؤ والغثيان والتقلصات والاسهال وهي اكثر شيوعا لدى استعمال الماكروليد والسيفالوسبورين والبنسلينات والفلوروكينولون.
  • العدوى الفطرية: مع ان انواع المضادات الحيوية جد فعالة في التخلص من البكتيريا المضرة ولكنها من اضرار المضاد الحيوي ان يقضي معها البكتيريا الجيدة والجسم بحاجة الى الأخيرة من اجل محاربة العدوى الفطرية وبفعل ذلك قد يعاني بعض متناولي المضادات الحيوية من فطريات المهبل والفم والحلق.
  • الحساسية تجاه الضوء: تزيد الحساسية على الضوء لدى استهلاك أنواع محددة من المضادات الحيوية على غرار التيتراسايكلين فتزيد حساسية الجسم على الضوء ويصبح معرضا اكثر لحروق الشمس مع الإشارة الى ان هذا العارض يختفي مع التوقف عن تناول المضادات الحيوية هذه.
  • تصبغات العظام والاسنان: ان تناول التيتراسايكلن يؤدي الى بروز تصبغات او بقع على مينا الاسنان ولا يختفي هذا التاثير مع التوقف عن استهلاك المضادات الحيوية عند البالغ لان الاسنان في هذه المرحلة تكون قد توقفت عن النمو اما تلك التصبغات المسببة في العظام تختفي بما ان العظام تعيد تشكيل نفسها على نحو مستمر.
  • الحمى: تعد المعاناة من الحمى اثرا جانبيا للتفاعلات الحساسية الناجمة عن استعمال بعض المضادات الحيوية على غرار السلفوناميد او المينوسيكلين او السيفالكسين او مضادات البيتا-لاكتاماز.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على إجابة السؤال: هل المضاد الحيوي يتعب الجسم اجابة نقدمها لك على السؤال:

ما هو تأثير ابر الانسولين على الجسم من ناحية الاضرار؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!