هل الاكزيما تنتشر في الجسم وما مدى خطورتها؟

هل الاكزيما تنتشر في الجسم وهل هي دائمة

المواضيع

  1. ما مدى خطورة الاكزيما؟

  2. انتشار الاكزيما في الجسم

  3. حماية الجلد من الاكزيما

تتساءلين هل الاكزيما تنتشر في الجسم وهل هي دائمة وسنجيبك على هذا السؤال من خلال الشرح المفصل عن ماهية الاكزيما ومدى خطورتها اضافة الى كيفية تخفيف انتشارها!

تابعتنا في علاج اكزيما الوجه وننتقل للجسم. ما مدى خطورة مرض الاكزيما المعروف بالتهاب الجلد التاتبي؟ هل تقللين من أهمية الاهتمام به؟ وهل من الممكن ان يتفاقم ليصيب الجسم بأكمله؟ تابعينا لنظرة عامة على الاكزيما لاستدراك التداعيات الممكنة لهذا المرض.

ما مدى خطورة الاكزيما؟

الاكزيما نوع من الامراض المنتشرة التي تصيب الجسم على شكل احمرار مع توهجها وهي من اسباب تعرض بشرتك للجفاف. تجلد الاكزيما البشرة عموما ما يعرض الجلد للعدوى لكونه حساسا للغاية فالاكزيما بطبيعتها مدمرة للحاجز الجلدي او ما يعرف بغطاء الجلد. ويتساءل الكثيرون عما ان كانت الاكزيما مزمنة وهي كذلك على الرغم من انها غير معدية وتدفع المصاب للحكة الجلدية مع افراز ممكن لسائل خفيف عند الحكة ما يعرض المصاب سواء كنت انت ام عائلتك للاصابات الفيروسية والفطرية والبكترية.

انتشار الاكزيما في الجسم

على الرغم من ان الاكزيما مرض غير معد ولا ينتقل من شخص الى اخر الا انه من الممكن ان ينتشر في مختلف اقسام الجسم من الذقن والوجه والرقبة والمعصم والركبتين ويتفاقم هذا مع ازدياد الحكة. يعتبر الاكزيما مرضا موروثا بين افراد العائلة مع تاثير الجينات الموروثة على تطور الاكزيما وتوجد أنواع من الاكزيما من بينها الاكزيما العصبية والاكزيما الدهنية.

الاكزيما العصبية تعتبر الأكثر انتشارا وغالبا ما تصيب الأولاد لدى بلوغهم الـ١٢ عاما وتظل الاكزيما مرضا مزمنا ترافق المصاب بها مدى حياته او تكون قصيرة الأمد بفعل حساسية جلدية ما بعد الاحتكاك بالمسببات لها. الحالات الحرجة من الاكزيما تبقى طوال أسابيع قليلة الى ان تلتئم البشرة وهذه المرحلة تعد مرحلة شفاء من هذا المرض وقد تتطور لتصبح طفحا جلديا ان تركتها سيدتي بلا علاج الاكزيما نهائيا.

عموما تظهر الاكزيما في أولى سنوات الحياة ولكنها قد تطرا من سن الـ٢٠ وتنشا الاكزيما بشكل بقع خشنة ملتهبة تصبح اكزيما تتطور لتصبح اكزيما خاصة ان زادت حدة الالتهابات قبل ان تهدا بعد ذلك وهناك معايير يوافق عليها جميع الأطباء لتشخيص الاكزيما ومنها:

  • الجلد الجاف: يزيد مستوى الغلوبين المناعي "إي" ما يؤدي الى إصابة الشخص الذي يعاني من الاكزيما بالربو وقد يطال من كان اقرباؤه مصابون بالمرض قبل بفعل الوراثة وقد يصاب المريض وهو في الثانية من العمر.
  • الحكة: تتغير طبقة الجلد مع التقدم في السن وبسبب التغيرات في الجلد التي قد تطرا في هذه الفترة الزمنية جراء التعرض لامراض مزمنة. يعاني معظم المصابين بالاكزيما من الحكة.

حماية الجلد من الاكزيما

ان لاحظت اعراض الاكزيما سارعي لعلاجها. وهناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لحماية بشرتك من الذى الذي تعرضها الكزيما له ومنها:

  • تفادي استعمال الصابون واستبداله بالمرطبات وبالغسول المنظف للبشرة والمرطب للالتهابات مع اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والعناية بالجلد كتفادي مهيجات الاكزيما والمستحضرات التجميلية لتجنب تفاعل الجلد معها
  • الحمامات الفاترة بعد الحمام مهمة، ضعي سيدتي كريما مرطبا مدة ٣ دقائق وارتدي ملابس قطنية بدلا من الصوفية والخشنة
  • استخدام الكريم المرطب وغسل البشرة بالغسول جيدا عقب الاستحمام مع مرطب خفيف لا يحتوي على المواد الحافظة والعطور

وأخيرا سيدتي وبعد ان تابعتنا في إجابة على السؤال: هل الاكزيما تنتشر في الجسم، هل تتساءلين

عما ان كان المضاد الحيوي يتعب الجسم وما اعراضه الجانبية؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!