ما هي مدة حفظ حليب الام بعد الشفط؟

مدة حفظ حليب الام وطريقة حفظه بعد الشفط

المواضيع

  1. عملية شفط حليب الثديين

  2. ما هي طرق تخزين حليب الثديين؟

تتساءلين عن مدة حفظ حليب الام وطريقة حفظه بعد الشفط وهذا امر طبيعي خاصة ان كنت اما حديثة ولديك مهمات تتولينها مع الحرص على حصول طفلك على حليبك!

بعد ان تعرفت معنا على طريقة الرضاعة الصحيحة للطفل، سننتقل الى تخزين الحليب في حال غيابك عن الطفل. ان كنت اما مرضعة فلا بد انك تتساءلين حيال كيفية حفظ حليب الثديين بعد شفطه. ان كانت هذه حالتك سيجيب هذا المقال على سؤالك مع جولة حول عملية الشفط وطرق التخزين فتابعينا.

عملية شفط حليب الثديين

يعد شفط الحليب من الثديين بالشفاطة حلا ملائما لكل ام ترغب بمتابعة الرضاعة الطبيعية في بعض الحالات التي تشمل العودة الى العمل والخروج من المنزل عند الطوارئ وترك الطفل مع راشد يرعاه لكي تتاكد من ان طفلها سيحصل على حليبها حتى في غيابها عنه. ومن فوائد عملية شفط الحليب تعززيها افراز الثديين له ويمكن ان يحصل الشفط بطرق عدة من خلال استعمال مضخات الكترونية تمتد مدة عملها ١٥ دقيقة تقريبا او مضخات يدوية تمتد مدة عملها ٤٠ دقيقة ويمكنك كام ان تتحكمي بقوة الشفط والسرعة حسب احتياجاتك علما ان هذه العملية لا تنجم عنها أي الام محتملة. ننصحك سيدتي ان اخترت استخدام المضخات ان تلتزمي بالتعقيم والتنظيف بعد كل استعمال مع عدم مشاركتها مع أي كان.

ما هي طرق تخزين حليب الثديين؟

تترافق المضخات الالكترونية واليدوية منها مع عبوات مخصصة للحفظ زجاجية الصنع او مع أكياس مخصصة لها تستخدم لمرة. يتم اقفال العبوات بشكل محكم لتحفظي الحليب طازجا نظيفا ولا تنسي ان تسجلي تاريخ الشفط عليها ومن الأفضل ان تخزني كمية الحليب حسب الكمية المستهلكة من قبل الطفل في وجبته الواحدة. لا تمزجي الحليب القديم بالجديد واحفظي العبوات في الفريزر او الثلاجة لفترة معينة من الزمن قبل افتقادها لقيمتها الغذائية:

  • ان حفظت الحليب على درجة حرارمة الغرفة، استعمليه خلال ٣ او ٤ ساعات.
  • ان خزنت الحليب داخل الثلاجة، بدرجة حرارة ٤ مئوية سيبقى قابلا للاستهلاك مدة ٤ أيام مع تسخين العبوة ضمن حمام دافئ قبل ان تعطيها للطفل.
  • ان حفظت الحليب في الفريزر سيبقى قابلا للاستهلاك مدة أسبوعين من تاريخ حفظه وعندما تستعملينه يمكنك ان تذوبي الحليب عب تمريره تحت المياه الدافئة او عبر حمام ماء دافئ وان حفظته في الفريزر، على درجة -١٨ مئوية او اقل، سيبقى صالحا للاستهلاك مدة ٦ اشهر.
  • ننصحك سيدتي بالحل الأمثل وهو تخزين حليب الام في الثلاجة مدة لا تفوق ٣ أيام، لان التجميد يدمر الاجسام المضادة الموجودة في الحليب كما ومن الافضل ان تتجنبي التسخين في الميكروويف لان هذه العملية تلغي فوائد الحليب الصحية. استخدمي عبوات الحليب فورا بعد تسخينها وتخلصي ممما يتبقى كونه قد امتزج بلعاب طفلك.

وأخيرا سيدتي وبعد ان ناقشنا موضوع مدة حفظ حليب الام نتركك مع اجابة على السؤال:

هل يمكن العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟