اليك متى يبدأ مغص الحمل

مغص الحمل

المواضيع:

  1. متى يبدا مغص الحمل وما هي أسبابه؟

  2. كيفية التعرف على تقلصات الانغراس

تبحث المرأة الحامل للمرة الأولى عن متى يبدأ مغص الحمل لتتمكن من التمييز بينه وبين مغص الحيض، والاجابة تجدينها في هذه المقالة على موقع عائلتي.

غالبًا ما يكون التقلص أثناء الحمل أمرًا مخيفًا لأنه هناك حقائق لا تعرفينها عن مغص الحمل، إلا أنّه من الأعراض الشائعة في جميع مراحل الحمل، ومعظم التشنجات ليست خطيرة. في الواقع، إنها ببساطة استجابة الرحم لأمر غريب يحدث له. إذًا متى يبدا مغص الحمل؟

متى يبدا مغص الحمل وما هي أسبابه؟

معظم حالات الحمل تعاني من تقلصات خفيفة بشكل متقطع خلال الأسابيع 16 الأولى. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة للمغص في الثلث الأول من الحمل:

  1. تقلصات الانغراس: بالنسبة لبعض النساء، فإن المغص هو أول علامة على الحمل، كما يحدث أحيانًا عندما تحفر البويضة الملقحة في جدار الرحم. وهذا ما يسمى تشنج الانغراس، ويمكن أن تشعري أن دورتك الشهرية على وشك أن تبدأ.

  2. نمو الرحم: إن النمو السريع للرحم في الثلثين الأولين من الحمل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إحساس بالشد داخل المعدة.

  3. مشاكل الجهاز الهضمي: قد يؤدي تغيير مستويات الهرمون إلى زيادة الغازات والانتفاخ والإمساك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كل هذه المشاكل المعدية المعوية يمكن أن تسبب الإحساس بالتشنج.

  4. الحمل خارج الرحم: في حالات نادرة، قد يكون سبب التشنج في الثلث الأول هو الحمل خارج الرحم أي عندما ينغرس الجنين خارج الرحم. غالبًا ما يأتي الحمل خارج الرحم مصحوبًا بتشنجات من جانب واحد أو نزيف أو دوار أو ألم في الكتف. اتصلي بطبيبك على الفور إذا كنت تعانين من هذه الاعراض، ونسألين كيف اعرف ان الحمل خارج الرحم؟

  5. الإجهاض: تحدث حالات الإجهاض غالبًا بسبب نمو غير طبيعي في بويضة أو جنين. يحدث المغص المصاحب للإجهاض في الواقع عندما يغادر الدم والأنسجة الرحم، مما يؤدي إلى تقلصه. بصرف النظر عن التقلصات، فإن أكثر علامات الإجهاض دلالة هي النزيف الغزير الذي لا يهدأ. اتصلي بطبيبك على الفور إذا كنت تشكين في حدوث إجهاض.

كيفية التعرف على تقلصات الانغراس

لا تعاني كل امرأة من تقلصات أثناء الزرع. أما بالنسبة للواتي يشعرن بمغص الحمل، فقد تكون التشنجات خفيفة أو معتدلة. وتصف بعض النساء الإحساس بأنه:

  • وخز
  • سحب

وأخيرًا، تعرفي الى علامات الحمل في الشهر الأول لتتمكني من التأكد ما إذا كان المغص دليل حمل أم لا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟