كيف اجعل طفلي طويل القامة

كيف اجعل طفلي طويل القامة

المواضيع

  • كيف اجعل طفلي طويل القامة

تتساءل العديد من الأمهات كيف اجعل طفلي طويل القامة وما هي الطرق التي تساعد في زيادة طوله، وفي هذا المقال سنعرفك على أهم هذه الطرق لتزيدي من طول طفلك.

في حال كنت تشكين أن طول طفلك ليس طبيعي وليس مناسب لعمره، ستساعدك عائلتي في هذا المقال من خلال تقديم أهم النصائح والطرق التي تساهم في زيادة طوله طبيعياً.

كيف اجعل طفلي طويل القامة

من المعروف ان زيادة الطول هي من العلامات التي تدل أن الطفل في طور النمو، ولكن ان كنت تريدين زيادة طول طفلك، إتبعي اهم الطرق والنصائح التي سنقدمها لك:

أولاً: النظام الغذائي

كيف اجعل طفلي طويل القامة
  • النظام الغذائي: من أهم الطرق التي تزيد من طول الطفل هي التأكد من أنه يحصل على التغذية السليمة والصحية. يجب ان يشتمل النظام الغذائي للأطفال على البروتينات، الكبروهيدرات، والدهون والفيتامينات، كما ويجب عليك أن تتأكدي من أن الطفل لا يتناول الوجبات السريعة مثل البرغر، المشروبات الغازية والاطعمة المقلية. بالإضافة الى هذا، إحرصي على إضافة الخضار الورقية والأطعمة الغنية المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وإضافة الأطعمة الغنية بالزنك مثل الفول السوداني وبذور القرع. وأخيراً، هذه الأطعمة لا تساهم فقط في زيادة طول الطفل، بل هي تساعد في تقوية مناعته وصحته.

ثانياً: تمارين زيادة الطول

كيف اجعل طفلي طويل القامة

تمارين زيادة الطول: تلعب تمارين الإطالة دور كبير في زيادة طول الطفل، فينصح أغلبية الأطباء بممارسة هذه التمارين من عمر صغير وهذا لأن هذه التمارين تساعد في تحسين وإطالة العمود الفقري. فهذه التمارين بسيطة جداً وتتمثل بجعل الطفل يقف على أصابع قدميه مع وضع ظهره على الحائط وشد عضلات ساقه ورفعها في نفس الوقت. ويمكنه أيضاً القيام بتمرين آخر وهو أن يجلس على الأرض ويمد ساقيه الى الأمام ويحاول الوصول الى أصابع قدميه بذراعيه.

ثالثاً: تمرين العقلة

كيف اجعل طفلي طويل القامة
  • تمرين العقلة: يعتبر تمرين العقلة من أهم تمارين زيادة الطول التي ينصح جميع الأطباء بممارستها لجعل الأطفال أطول من عمر صغير. فالتعلق من القضبان يساعد في إطالة العمود الفقري مما يؤدي الى زيادة الطفل.

رابعاً: تمارين اليوغا

كيف اجعل طفلي طويل القامة

تمارين اليوغا: من المعروف ان اليوغا تساعد في محاربة الألم والمساعدة على التوازن، ولكنها أيضاً تلعب دور كبير في زيادة الطول خاصةً للأطفال الصغار. فيمكنك تعليم طفلك وضعيات اليوغا الآمنة والمناسبة له. ومن أهم هذه التمارين هي تمرين "Surya Namaskar" أي ( تحية الشمس) الذي يساعد في تشغيل كامل الجسم ويمد جميع عضلات الجسم بما فيهم الساقين واليدين.

خامساً: تمرين القفز

كيف اجعل طفلي طويل القامة
  • تمرين القفز: على الرغم من أن تمرين القفز هو من أفضل التمارين التي تساعد في حرق الدهون، إلا أنها تلعب دو ر كبير أيضاً في زيادة طول الأطفال. فالجسم يتمدد بأكمله عند القفز وتتحرك جميع عضلاته مما يساعد في أن يصبح الطفل أطول ويعزز النمو الرأسي للطفل. ومن أهم فوائد تمرين القفز هو أنه تمرين رائع للقلب وللياقة البدنية.

سادساً: السباحة

كيف اجعل طفلي طويل القامة

السباحة: السباحة هي من أهم التمارين التي تساعد الطفل على البقاء نشيطاً وتزيد لياقتهم وتقوي عضلاتهم. فالسباحة هي تمرين كامل للجسم أي انها تعمل على تشغيل جميع عضلات الجسم وتساعد الطفل على زيادة طوله لأنها تتضمن على الكثير من وضعيات التمدد الى الأمام.

سابعاً: الركض أو المشي السريع

كيف اجعل طفلي طويل القامة

ثامناً: النوم

كيف اجعل طفلي طويل القامة

النوم: للنوم الكثير من الفوائد الصحية للكبار والصغار، فعلى الأطفال الحصول على ساعات كافية من النوم لأن هرمون النمو يتم إطلاقه فقط عندما ينام الطفل. فإحرصي أن الطفل ينام جيداً لحوالي 8 ساعات أو أكثر.

تاسعاً: الوضعية

كيف اجعل طفلي طويل القامة
  • الوضعية: يجب ان تتأكدي من وضعية طفلك صحيحة كي تساعديه في زيادة طوله، فاللوضعية دور كبير في التأثير على العمود الفقري لأن الإرتخاء أو التراخي يؤثر سلباً على الجسم. بالإضافة الى هذا يمكن ان تؤدي الوضعية السيئة أو الغير مناسبة الى تغيير شكل العمود الفقري للطفل مما قد يضر نموه. فتأكدي من أن طفلك يقف او يجلس في وضعية مستقيمة دائماً.

عاشراً: الشمس

كيف اجعل طفلي طويل القامة
  • الشمس: إن ضوء الشمس مصدر كبير لفيتامين د الذي يساعد في نمو العضلات والعظام التي تساعد في زيادة طول الأطفال. يساعد هذا الفيتامين أيضاً دور كبير في امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي لتقوية العظام في الجسم، فإحرصي أن طفلك يتعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم ولا تسني أن تضعي له واقي من الشمس لتحميه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

بهذه الطرق الطبيعية يمكنك زيادة طول طفلك، أو يمكنك اللجوء الى الطب وإعطاء طفلك إبر هرمون النمو لزيادة طوله.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!