تعليم طفلي التبرز بسرعة في النهار

كيف اخلي طفلي يتبرز

كيف يمكنني تعليم طفلي التبرز بسرعة في النهار؟ تعلمي الخطوات الدقيقة لهذه المرحلة من خلال هذه المقالة المفصلة عن موضوع التبرز وكيفية تحضير طفلك لذلك.

إذا لست متأكدة من موعد بدء التدريب على تبرز طفلك في الحمام، تابعي نموه لأنّه الوحيد القادر على إصدار علامات الاستعداد. في الحقيقة، لا يجهز كل الأطفال في نفس العمر، لذا، لتعليم طفلك التبرز بسرعة في النهار، تابعي القراءة.

هل حان الوقت؟

يعتمد نجاح التدريب على استخدام الحمام للتبرز على المعالم الجسدية والسلوكية، وليس العمر. يظهر العديد من الأطفال علامات استعدادهم للتدريب على استخدام الحمام بين 18 و24 شهرًا. ومع ذلك، قد لا يكون الآخرون مستعدين حتى يبلغوا سن الثالثة. إذا بدأت مبكرًا جدًا، فقد يستغرق تدريب طفلك وقتًا أطول. إقرأي أيضًا كيف اعلم طفلي الحمام عمره ثلاث سنوات.

هل طفلك جاهز؟ إسألي نفسك:

  • هل يمكن لطفلك المشي والجلوس على المرحاض او الكرسي المخصص له للتبرز؟
  • هل يمكن لطفلك أن ينزل بنطاله أو يسحبه مرة أخرى؟
  • هل يمكن لطفلك البقاء جافًا لمدة تصل إلى ساعتين؟
  • هل يمكن لطفلك فهم واتباع التعليمات الأساسية؟
  • هل يمكن لطفلك التواصل عندما يحتاج إلى التبرز؟

حيل تعليم الطفل التبرز بسرعة في النهار

إبدأي بتعليم طفلك على التبرز في النهار لأن الطفل لا يتحمل التغيير المفاجئ والشامل، بل يتعلّم من خلال التدريب المتكرر. عندما يجهز طفلك، قومي بالتالي:

  • اختاري كلماتك: حددي الكلمات التي ستستخدمينها لإفرازات جسم طفلك. تجنبي الكلمات السلبية، مثل قذرة أو نتنة.
  • جهزي المعدات: ضعي كرسي نونية في الحمام، أو في البداية، في أي مكان يقضي فيه طفلك معظم وقته. شجعي طفلك على الجلوس على كرسي الحمام بملابسه أوّلًا. استخدمي مصطلحات بسيطة وإيجابية للحديث عن المرحاض. يمكنك إلقاء محتويات الحفاض المتسخ في كرسي الحمام والمرحاض لإظهار الغرض منه. اجعلي طفلك يغسل المرحاض.
  • حددي فترات استراحة لاستخدام الحمام: اجعلي طفلك يجلس على المرحاض من دون حفاض لبضع دقائق كل ساعتين، وكذلك في الصباح وبعد القيلولة مباشرة. ابقي مع طفلك واقرأي له كتابًا أو العبي بلعبته المفضلة. اسمحي لطفلك بالاستيقاظ إذا أراد ذلك. اصطحبي كرسي الحمام معك عندما تكونين بعيدًا عن المنزل مع طفلك. وأشاركك أيضًا: ما عدد مرات التبرز الطبيعي للطفل بعمر سنتين ومتى يجب استشارة الطبيب؟
  • راقبي العلامات: عندما تلاحظين علامات تدل على أن طفلك قد يحتاج إلى استخدام المرحاض، مثل التشنج أو القرفصاء أو الإمساك بالمنطقة التناسلية، استجيبي بسرعة. ساعدي طفلك على التعرف الى هذه الإشارات والتوجه إلى المرحاض. امدحي طفلك عندما يقول لك أنّه يريد التبرز.
  • اشرحي مبدأ النظافة: علمي طفلك أن يمسح بعناية من الأمام إلى الخلف لمنع انتقال الجراثيم. تأكدي من أن طفلك يغسل يديه بعد ذلك.
  • تخلصي من الحفاضات: بعد أسبوعين من الاستراحات الناجحة في استخدام النونية والبقاء جاف خلال النهار، قد يكون طفلك مستعدًا لاستبدال الحفاضات بسراويل التدريب أو الملابس الداخلية. احتفلي معه بالانتقال! واستخدامي ملصق أو مخطط تضعان عليه نجمة في كل مرة ينجح طفلك في التبرز في المرحاض، للتعزيز الإيجابي.

وأخيرًا، كوني أمًا صبورة في هذه الفترة، لأنّ تعليم طفلك على التبرز يتطلب وقتًا.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!