كيف اعلم طفلي الحروف العربية قبل الدخول الى المدرسة

كيف اعلم طفلي الحروف

كيف اعلم طفلي الحروف؟ من الأسئلة الشائعة التي تطرحها كل ام ترغب في مساعدة طفلها على اكتساب اللغة حتى قبل الدخول الى المدرسة، في هذه المقالة خطوات عملية.

هناك علامات تشير إلى أنّ طفلك أصبح مستعداً للكتابة، ولكن قبل ذلك إنّ تعليم الأطفال الأبجدية خطوة أساسية لتعلم القراءة. من هنا تسأل الأمهات كيف اعلم طفلي الحروف العربية قبل الدخول الى المدرسة. قبل أن يتمكن الأطفال من تجميع الأصوات أو رسم الخطوط معًا، يجب أن يعرفوا ماهيتها. والجدير ذكره أنّه يمكن أن يكون تعليم الحروف ممتعًا وبسيطًا. في هذه المقالة، سنقدم لك طرقًا سهلة لتعليم الأبجدية لمرحلة ما قبل المدرسة.

كيف اعلم طفلي الحروف: طرق منوّعة

فيما يلي أكشف لك عن أساليب ممتعة لتعلمي طفلك الحروف بشكل تلقائي.

الطريقة الأولى: أغاني الأبجدية

من الواضح أننا جميعًا نعرف أغنية الأحرف الأبجدية، هذه نقطة شيّقة للبدء. تضفي الأغاني الأبجدية تنوعًا في تعليم اللغة، كما تعتبر من ضمن خطوات أساسية لتنمية مهارة اللغة عند طفلك من عمر سنة إلى 3 سنوات.

الطريقة الثانية: ألعاب مطابقة للحروف

يمكنك الحصول على لوحة ملصقات عليها الحروف الأبجدية بأحرف كبيرة. تتميّز هذه اللوحات بتقطيع الخروف مغناطيسيًا أو أحرف ورقية منفصلة بنفس حجم الحروف المطبوعة. اطلبي من طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة مطابقة قطعهم مع الحروف الموجودة على الرسم البياني.

الطريقة الثالثة: أطعمة على شكل أحرف

لماذا لا تقومي بجلسة خبز مع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة؟ يمكنهم استخدام قواطع على شكل حروف لتقديم وجبة خفيفة ممتعة ولذيذة. أما إذا كنت تريدين الطريق السهل، فجربي البسكويت التجاري على شكل حروف. اطلبي من طفلك في سن ما قبل المدرسة تسمية الحروف الأبجدية التي يكون على وشك لأن يتناولها. يمكن أن يكون تناولها مكافأة للحصول عليها بشكل صحيح! كما يوجد حساء أبجدي، أو نودلز على شكل حروف.

واقرأي أيضًا عن أفضل الطرق لتعليم الطفل الكلام!

مزايا تعلم أسماء الحروف

يتمتع الأطفال الذين يعرفون أسماء الحروف بثلاث مزايا رئيسية:

  • تعلّم لفظ الحروف بسهولة أكبر: على النقيض من ذلك، غالبًا ما يواجه الأطفال الذين لا يعرفون أسماء الحروف صعوبة كبيرة في تعلم أصوات الحروف
  • وقت أسهل في تعلم القراءة: عندما يتعلم الأطفال أسماء الحروف، يميلون إلى أن يكونوا أكثر حماسًا لاكتشاف المزيد عن الحروف والكلمات من حولها.

وأخيرًا، عندما يكتسب طفلك النطق بالحروف، انتقلي بعدها الى خطوات تعليم الطفل القراءة بسهولة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!