ما هو هذا الثقب الذي نراه قرب أذن البعض؟

سبب وجود الثقب الذي نراه قرب اذن البعض

هل لاحظت يومًا وجود فجوة أو ثقب صغير قرب أذن أحدهم؟ قد لا ترين هذا الثقب دائمًا لدى كل من حولك لكنه على الرغم من أن وجوده نادر، يمثّل حالة خلقية معينة يعانيها البعض.

ما هو هذا الثقب ولماذا يوجد لدى البعض؟ اليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

أولًا، هذه الظاهرة تسمّى الجيوب أمام الأذنية أو ما يعرف بالـ preauricular sinus ووجودها قرب أذن الفرد طبيعي جداً. يظهر هذا الثقب الذي بالكاد يرى فوق أذن الطفل وراءها أو أمامها مباشرة بعد ولادته.

وفي الوقت الذي كثرت فيه القصص والأساطير المبرّرة لهذه الظاهرة والتي اعتبرتها بعض الحضارات أنها من بوادر النعم التي أنعمت بها الطبيعة على الفرد، جزمت حضارات أخرى أنّ وجود هذا الثقب قرب أذن الشخص نقمة وتجلب له الحظ السيء.

ليأتي العلم أخيرًا وينفي كل هذه الإشاعات مفسّرًا هذه الظاهرة بطريقة علمية.

يظهر الثقب عادة عند نقطة التقاء غضروف الأذن بالوجه ويبدو على شكل غمازة أو عقدة صغيرة، وبالطبع هذا الثقب ليس مكانًا مخصصًا للأقراط لأنه قد يتعرّض لـ الإلتهاب جراء دخول أي جسم غريب في داخله، إلاّ أنّ هذا الإلتهاب يمكن معالجته بشكل سهل عبر المضادات الحيوية.

وأخيرًا، تجدر الإشارة الى أنّ السبب وراء هذه الظاهرة لم يثبت بعد إلاّ أنها تظهر مع نمو الجنين في بطن أمه ويرجّح أن تكون وراثية، ولكن وجودها لا يسبب أي مضاعفات أو مشكلات صحية للفرد!

إقرأي أيضًا: 4 علاجات طبيعية للتخلص من آلام الأذن