متى يجلس الطفل الرضيع بمفرده؟

متى يجلس الطفل الرضيع بمفرده وسلامته

المواضيع

  1. تعلم الطفل الجلوس بمفرده

  2. كيف تحافظين على سلامة طفلك عندما يجلس؟

  3. تحفيز الطفل على الجلوس

تتساءلين متى يجلس الطفل الرضيع بمفرده وسلامته سنقدم لك النصائح التي انت بامس الحاجة اليها ان كان طفلك يوشك على اتقان الجلوس بمفرده فكيف تشجعينه؟

اجبناك في ما سبق على سؤالك كيف يمكن العناية بالطفل الخديج وسنتابع مواضيع العناية بالرضيعز عندما يتقن الطفل التقلب ورفع راسه عاليا يصير قادرا على الجلوس بنفسه بسبب جهوزية عضلاته التي تسمح له بالجلوس ويحدث هذا ما بين سن الأربعة اشهر حتى السبعة اشهر. وفي الوقت الذي يبلغ طفلك الشهر الثامن قد تشهدين جلوس طفلك بلا مساعدة والا وكاكثرية الأطفال سيقوى على ذلك عندما يبلغ الشهر التاسع. فكيف يصل طفلك الى هذه المرحلة؟

تعلم الطفل الجلوس بمفرده

عندما يبلغ الطفل الشهر الرابع، يتعلم الجلوس لوحده بعد ان تصير عضلاته جاهزة لفعل ذلك علما ان الطفل يجلس ان ساعدته منذ اليوم الأول من حياته لكنه لا يتقن التحكم براسه ورفعه عاليا عند وضعه على بطنه ما يظهر قوة عضلاته الا بعد مرور الأربعة اشهر. وفي الشهر الخامس يصير طفلك قادرا على الجلوس لوحده لدقائق عدة الا انه وطوال هذه الفترة لا بد من التواجد بقرب الطفل لئلا يقع. بعد ذلك سيتمكن الطفل من الحفاظ على توازنه اثناء الجلوس من خلال الميل بجسده للامام او من خلال تثبيته على ثلاثة اطراف وعندما يصبح في الشهر السابع من عمره يجلس أخيرا بمفرده محررا يديه ما ينبع من حبه للاستكشاف ولمس الأغراض وما يلبث طفلك ان ينتقل من وضعية النوم على البطن الى وضعية الجلوس لوحده وفي الشهر الثامن يتقن العملية بالكامل ولوحده في اغلب الأحيان.

كيف تحافظين على سلامة طفلك عندما يجلس؟

لا تتركي طفلك بمفرده اثناء اتقانه للجلوس مع مساندة بل احيطي به بالوسائد او بين ساقيك ولا تنسي اخلاء المنزل من الأغراض المؤذية وجعله امنا اكثر اثناء ارتفاع تحركات الطفل ويمكنك القيام بذلك من خلال اللجوء الى الطرق التالية:

  • غطي مخارج جميع الغرف التي يصل اليها طفلك على الدوام
  • استخدمي أدوات سلامة الطفل في الأماكن المخصصة لها على غرار اسوار الطفل او مثبتات الأثاث او اغطية المرحاض او الخزائن وغيرها
  • ابعدي المواد السامة التي قد تشكل خطر الاختناق عن طفلك بشكل نهائي
  • غيري وضعية سرير الطفل وخفضي فرشته للاسفل
  • ثبتي احزمة الأمان في كرسي الطفل العالي

تحفيز الطفل على الجلوس

يمكنك تشجيع طفلك على اتقان الجلوس بشكل اسرع واكثر ثباتا من خلال الطرق التالية:

  • اسمحي له باللعب على بطنه لتمرين عضلاته

  • ضعي الطفل على وسادة بشكل C ليكون وجهه بعيدا عن الأرض

  • عندما يبلغ طفلك في سن ثلاثة او أربعة اشهر، اسمحي له اثناء التمرن على الجلوس من خلال مساعدته ثم تركه ليتاقلم مع الوضعية وحتى ولو وقع في بداية المطاف في بيئة امنة

وأخيرا تعرفت على مرحلة الجلوس التي ستختبرينها مع طفلك والان تابعينا لاننا سنجيبك على السؤال متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟