متى يبدل الطفل اسنانه؟

متى يبدل الطفل اسنانه ونصائح لمواكبته

المواضيع

  1. أهمية تحضير الطفل

  2. ما هو ترتيب تساقط اسنان الأطفال؟

  3. نصائح مفيدة

تتساءلين متى يبدل الطفل اسنانه ونصائح لمواكبته سنقدمها لك في هذا المقال من عائلتي فتابعينا لتكتشفي اهم المعلومات عن تبديل اسنان الطفل لمرافقته في هذه المرحلة...

من اهم المراحل التي يمر بها طفلك في تطوره الجسدي مرحلة تبديل الاسنان. تشتمل هذه المرحلة على ظاهرة سقوط اسنان الطفل اللبنية لتحل مكانها الاسنان الدائمة ويحصل ذلك في سن الستة سنوات اجمالا مع تأخر البعض عن غيرهم بعام. تعرفي معنا على المعلومات الشاملة لتواكبي طفلك في هذه المرحلة الحساسة من حياته.

أهمية تحضير الطفل

في عمر السبع او الست سنوات تضعف الاسنان اللبنية لدى طفلك وتبدا بالاهتزاز بفعل الضغط الذي تشكله عليها الاسنان الدائمة الأكبر حجما. ومن الضروري تحضير الطفل لخوض هذه المرحلة من حياته لئلا يصاب بصدمة في حال سقط احد اسنانه على نحو مفاجئ ناهيك عن الألم الذي قد يتعرض له خاصة عندما تبدا اللثة بالنزيف. من هنا اطلعي طفلك على ما سيمر به من تغييرات بطريقة شاملة وشجعيه على الاهتمام باسنانه الحديثة والحفاظ على نظافتها من خلال تنظيفها بالفرشاة والمعجون المخصص للأطفال والاعتناء بها جيدا من خلال تجنب تناول السكريات والمشروبات المحتوية عليها.

ما هو ترتيب تساقط اسنان الأطفال؟

تتساقط اسنان الأطفال اللبنية بترتيب ظهورها عندما كان رضيعا أي على النحو الاتي:

  • تبدا الاسنان الامامية السفلية بالهبوط المسماة بالقواطع الوسطى السفلية ومعها الاسنان الامامية العلوية او ما يعرف بالقواطع الوسطى العليا.

  • في المرحلة التالية تبدا القواطع الجانبية بالسقوط ثم تليها الاضراس الأولى والانياب والاضراس الثانية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اسنان الطفل لا تبقى في مكانها بسبب دفع الاسنان الدائمة لها.
  • في بعض الأحيان وبسبب التسوس او وقوع حادث ما، يفقد الطفل اسنانه باكرا ما يؤدي الى ظهور الاسنان الدائمة في الفراغ وينجم عنه حشد الاسنان الدائمة فتبان ملتوية وتنمو بهذا المنوال.

نصائح مفيدة

اهتمي جيدا بطفلك في مرحلة تبديل الاسنان لانها جد حساسة وهي مرحلة انتقالية في حياته لمنع تاثيرها النفسي عليه بفعل تغير شكله والتغييرات الاخرى. من هذا المنطلق انتبهي الى الأمور التالية:

  • استشيري الطبيب ان سقطت اسنان طفلك قبل بلوغه العام السادس لمنع تكرار الأسباب المؤدية لذلك من تسوس وحوادث.
  • حاولي تخفيف الم طفلك اذا ما شعر بالام شديدة في اسنانه المخلخلة او ان شعر بانعدام الراحة باللجوء الى الكمادات الباردة او بعض الادوية المسكنة التي تناسب سنه والتي بامكانك الحصول عليها من الصيدلية.
  • استشيري الطبيب المعالج ان بلغ طفلك سن الثامنة ولم يشهد تبديلا في اسنانه.
  • ان نما السن الكبير خلف السن اللبني ولم تسقط الاسنان اللبنية بعد استشيري الطبيب الذي قد يقرر التخلص من السن اللبني او تركه.

والان وبعد ان تعرفت على ما ينطوي عليه تبديل اسنان الأطفال، تابعينا للمزيد في اسباب الهروب من المدرسة!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!