متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار؟

متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار

إن كنت تتساءلين متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي أسباب هذا النوع من الحمل.

من المعروف أن الحمل العنقودي هو عبارة عن حمل غير طبيعي وورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم وقد ينتشر خارجه ويُعتبر علاج هذه الحالة أمر ضروري جداً لتجنب الإصابة بالمضاعفات الخطيرة. وبعد ان تعرفت معنا سابقاً متى يُبان الحمل بالسونار، إكتشفي ما يظهر الحمل العنقودي في السونار.

ما هي أسباب الحمل العنقودي

أكدت العديد من الدراسات أن الحمل العنقودي يحدث عندما تلتحم البويضة والحيوانات المنوية بشكل غير صحيح عند الإخصاب ويتكون ورم غير سرطاني بدلاً من المشيمة السليمة. ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة فنذكر لك:

  • تلقيح البويضة بأكثر من حيوان منوي بحيث يكون عدد الكروموسومات غير طبيعي.
  • الحمل بعمر متأخر أو في حال الزواج المُبكر.
  • تضاعف عدد الكروموسومات من الأب وتكون كرموسومات المرأة مفقودة.

اعراض الحمل العنقودي

يترافق مع الحمل العنقودي العديد من الأعراض والعلامات مثل:

متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار

قبل أن نجيبك على سؤالك، من الضروري أن تعلمي أن هناك نوعان من الحمل العنقودي وهما الحمل الجزئي والكلي، وبحسب ما أكدت الدراسات، فالحمل العنقودي الجزئي يظهر في السونار اثناء متابعة الحمل بداية من الأسبوع العاشر وحتى الأسبوع الرابع عشر أي منذ الأسبوع الثاني في الشهر الثالث من الحمل.

اما الحمل العنقودي الكلي، فيختلف عن الجزئي بحيث أن الحمل الكلي يظهر في الاسبوع الثامن أو التاسع من الحمل أي في نهاية الشهر الثاني وبداية الثالث وهو وقت مبكر عن اكتشاف الحمل العنقودي الجزئي.

وأخيراً، هل تعرفين اذا الحمل العنقودي سببه الرجل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟