متى يبدأ الطفل بالانتباه... 6 مراحل مختلفة!

متى يبدأ الطفل بالانتباه

تتساءل العديد من الأمهات متى يبدأ الطفل بالانتباه، وفي هذا المقال سنجيبك على هذا السؤال ونكشف لك كيف يمكنك مساعدة طفلك على الإنتباه.

من الأسئلة الشائعة التي تطرحها كل أم جديدة هي متى يبدأ الطفل بالإنتباه وهذا لأن هذه الفترة من حياة الطفل تعني كثيراً للأم، ومن هنا اخترنا ان نعرفك على صحة هذا الموضوع.

متى يبدأ الطفل بالانتباه

من المعروف أن الطفل ينمو ويتطور كثيراً في عامه الأول، ففي الشهر الساس مثلاً يُصبح بإمكان الطفل تناول الأطعمة الصلبة، وفي الشهر السادس يمكن للطفل رؤية الأمور الدقيقة ويصبح مفتوناً بالأمور التي لم يهتم بها من قبل. أما مهارات التركيز تختلف حسب الأعمار كالآتي. فقد اثبتت الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة يبدأون بالتركيز على أشياء مختلفة مثل الوجه أو الصوت، ومع تقدمهم في العمر يتحسن الطفل في اختيار ما يجب الانتباه إليه

  • الطفل في عمر السنة: يكون الطفل في هذا العمر شديد التشتت ويركز على كل ما هو أحدث أو أكثر الأشياء إثارة في الغرفة.
  • الطفل بين سنة وسنتين: يكون معظم الأطفال في هذا العمر دقيقون جداً في كيفية انتباههم بحيث يمكنهم التركيز على الأشياء التي يستمتعون بها إلا أنهم يحجبون كل ما يحدث حولهم.
  • الطفل بين السنتين والثلاث سنوات: يمكن للأطفال في هذا العمر اللعب بمفردهم لوقت قصير وإذا طلبت منهم القيام بأمر ما يمكنهم القيام به ولكن فقط في حال تركوا ما يفعلونه.
  • الطفل بين ثلاث سنوات وأربع سنوات: يمكن لمعظم الأطفال تحويل انتباههم بعيدًا عما يفعلونه ويحتاجون إلى حث أقل للنظر إليك أثناء تقديمك للتعليمات.
  • الطفل بين الأربع وخمس سنوات: يمكن للأطفال في هذا العمر الإنتباه جيداً إليك حتى لو كانوا لا ينظرون وكانوا منشغلين باللعب أو عمل آخر.
  • الطفل من عمر الست سنوات وما فوق: يمكن لمعظم الأطفال في هذا العمر تحويل إنتباههم بما يكفي لإتباع كافة التعليمات التي توجه لهم.

وبعد ان تعرفت على الوقت الذي يبدء به الطفل بالإنبتاه، إكتشفي متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!