متى يبدأ الرضيع بالنظر؟

متى يبدأ الرضيع بالنظر

المواضيع

  • بصر الطفل حديث الولادة الى الـ 4 أشهر

  • بصر الطفل من 5 الى 8 أشهر

  • بصر الطفل من 9 الى 12 شهر

من الطبيعي أن تتساءل الأمهات متى يبدأ الرضيع بالنظر، وفي هذا المقال إختارت عائلتي في هذا المقال أن تكشف لك مراحل تطور نظر الرضيع بين شهر وشهر.

تطرح الأم الجديدة العديد من الأسئلة التي تتعلق بصحة وحالة وتطور ولدها مثل متى يبدأ الطفل بالنظر، ولا شك أن الطفل يتطور وينمو كثيراً مع مرور كل شهر خصوصاً في العام الأول وتتطور حاسة البصر عنده.

بصر الطفل حديث الولادة الى الـ 4 أشهر

اشارت العديد من الدراسات أن الطفل حديث الولادة من الصعب أن يُفرق بين الأشياء خاصة البعيدة ويكون نظره غامض قليلاً، ففي الشهرين الأولين من عمر الرضيع، تبدأ عيونه بالعمل بشكل فعال أكثر. تلاحظين ايضا أن الرضيع يطور التنسيق بين اليد والعين.

وعلى الرغم من أنه من غير المعروف مدى قدرة الرضيع من التمييز بين الألوان عند الولادة، فمن المُحتمل أن لا تكون رؤية الألوان واضحة في هذه المرحلة. وتجدر الإشارة أن مع وصول الرضيع للأسبوع الثامن من عمره، يمكن التركيز بسهولة على وجه والديه. أما في عمر الثلاث أشهر تقريباً، يجب أن تتابع عيون الرضيع الأشياء الموجودة حوله

بصر الطفل من 5 الى 8 أشهر

أكدت العديد من الأبحاث أن بصر الطفل سيستمر في التحسن بشكل كبير خلال هذه الأشهر وسيبدأ في تطوير مهارات جديدة وسيصبح قادراً على تحديد مدى قرب أو بعد شيء ما بناءً على الأشياء من حوله. وأضافت هذه الأبحاث أن عادةً لا تعمل عيون الرضيع معاً إلا للوصول الى شهره الخامس، ففي هذا الشهر يمكن لعيون الرضيع أن تشكل وجهة نظر ثلاثية الأبعاد للعالم الذي سيحتاجون إليه لبدء رؤية الأشياء بعمق.

تجدر الإشارة أن معظم الأطفال يبدأون بالزحف في الشهر الثامن تقريباً مما يساعد الطفل على تحسين التنسيق بين العين، اليد، والجسم، وفي هذه الفترة أيضاً تتحسن رؤية الألوان عند الطفل.

بصر الطفل من 9 الى 12 شهر

بحلول الوقت الذي يبلغ به الطفل عامه الأول، سيتمكن من التحكم بالمسافات جيداً وفي هذا الفترة يصبح قادراً على رؤية الأشياء بوضوح أكبر سواء الأمور البعيدة أو القريبة. نضيف الى هذا أن في هذه المرحلة يتمكن الطفل أيضاً من التركيز على الأمور سريعة الحركة وستصبح الألوان واضحة جداً بالنسبة إليه.

وأخيراً، نود أن ننصحك بالتنبه الى علامات ضعف النظر عند الأطفال لتكتشفي إن كان طفلك يعاني منها!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟