لون براز الرضيع الاخضر أخافني حتى تعرفت الى الاسباب!

لون براز الرضيع الاخضر

تجدين في هذه المقالة دلالات لون براز الرضيع الأخضر والألوان الأخرى المختلفة لتتمكني من متابعة تطورات صحة طفلك ونموه بشكل دقيق مع استشارة الطبيب.

يمكن أن يكون لون براز الرضيع أحد المؤشرات على صحة طفلك. إذًا، ما هو لون براز الاطفال الطبيعي؟ يمر طفلك بمجموعة متنوعة من ألوان البراز، خاصة خلال السنة الأولى من العمر مع تغير نظامه الغذائي. من المهم أيضًا أن نفهم أن ما هو طبيعي لبراز البالغين لا ينطبق بالضرورة على براز الطفل، وهذا يشمل اللون والملمس.

وفي الحقيقة، أشاركك تجربتي مع لون براز طفلي الأخضر الذي أخافني للوهلة الأولى، حتى تعرفت الى الأسباب.

البراز الأخضر

على ماذا يدل براز الطفل الأخضر؟ قد يكون لون براز الأطفال الذين يرضعون حليبًا اصطناعيًا مزيجًا من اللون البني المخضر والأصفر. كما أن البراز يبدو أكثر صلابة من براز الطفل الذي يرضع من الثدي. ويمكن أن أؤكد ذلك، لأن طفلي بدأ يشرب الحليب الصناعي بعد الفطام عن الرضاعة الطبيعية!

وفيما يلي أكشف لك عن دلالات ألوان براز الأطفال الرضع لتطمئني وتراقبي براز طفلك لفهم تطوّره ونموّه بشكل سليم.

البراز الأسود

من المرجح أن يكون البراز الأول لحديثي الولادة أسود اللون مع تناسق يشبه القطران. وهذا ما يسمى بالعقي، ويحتوي على المخاط وخلايا الجلد والسائل الأمنيوسي. يجب ألا يستمر البراز الأسود لأكثر من يومين، وإلا استشيري طبيب طفلك.

البراز الأصفر الخردلي

بمجرد مرور العقي، قد يتحول لون براز الوليد إلى أصفر خردلي. هذا اللون من البراز هو الأكثر شيوعًا أيضًا عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

البراز بالأصفر الفاتح

من الطبيعي أن تري برازًا أصفر فاتح لدى الأطفال الذين يرضعون من الثدي. ومع ذلك، فإن البراز الأصفر الفاتح الذي يتكرر أكثر من عدد مرات التبرز الطبيعية عند الطفل الرضيع أن يكون إسهالًا. ويشكّل ذلك خطر الإصابة بالجفاف، لذا اتّصلي بطبيب طفلك.

البراز البرتقالي

يحدث البراز البرتقالي من الأصباغ الملتقطة في الجهاز الهضمي لطفلك. يمكن أن تحدث في كل من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو الذين يرضعون حليبًا اصطناعيًا.

البراز الأحمر

في بعض الأحيان، يمكن أن يتحول لون براز طفلك إلى اللون الأحمر من الأطعمة والمشروبات ذات اللون الأحمر الداكن التي يتناولها، مثل عصير الطماطم. قد يعني البراز الأحمر أيضًا وجود دم في حركات أمعاء طفلك نتيجة لعدوى معوية يجب معالجتها من قبل طبيب الأطفال.

يمكن أن يخرج الدم الأحمر في براز الطفل أيضًا بسبب الحساسية تجاه اللبن أو من الشق الشرجي.

من الجيد الاتصال بطبيب الأطفال إذا كان طفلك يعاني من البراز الأحمر.

البراز الأخضر الزيتي

لماذا يكون لون براز الطفل اخضر زيتي؟ يعتبر البراز الأخضر الداكن أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يبدأون بتناول الأطعمة الصلبة ذات اللون الأخضر، مثل السبانخ والبازلاء. يمكن أن تتسبب مكملات الحديد أيضًا في تحول براز طفلك إلى اللون الأخضر الداكن.

البراز الأبيض أو الرمادي

يمكن أن يشير البراز الأبيض إلى أن طفلك لا ينتج ما يكفي من الصفراء في الكبد لمساعدته على هضم الطعام بشكل صحيح. إنّها مشكلة خطيرة، يجب أن يعالج طبيب الأطفال.

ماذا يعني ملمس البراز؟

يمكن أن يشير اللون إلى حد ما إلى براز طفلك، ولكن من المهم أيضًا مراعاة الملمس. يمكن أن يخبرك هذا المزيج بالكثير عن صحة طفلك الذي لا يمكن للون أن يفعله بمفرده.

  • حديث الولادة: برازه سميك يشبه القطران. يتغير لون وملمس براز المولود الجديد خلال اليومين الأولين من الحياة.
  • الرضاعة الطبيعية: الأطفال الذين يتغذون على حليب الأم لديهم براز أكثر مرونة وقد يحتوي على مواد تشبه البذور. هذا لا يعني بالضرورة أن طفلك يعاني من الإسهال.
  • الرضاعة الصناعية: يميل الأطفال الذين يتغذون بالرضاعة الصناعية إلى أن يكون لديهم براز أكثر حزمًا يتحول لونه إلى البني الفاتح مع بعض الأخضر والأصفر. قد يصاب طفلك بالإمساك إذا كان يعاني من الإجهاد أثناء حركات الأمعاء ولديه براز صلب ونادر.
  • بعد إدخال الاطعمة الصلبة: يبدأ البراز في التكتل مثل براز البالغين العادي. وقد تلاحظين ظهور قطع الطعام، لأن بعض الأطعمة غير قابلة للهضم وستمر بسرعة عبر جهاز طفلك.

وأخيرًا، إليك كيفية تعليم الطفل الحمام في ثلاث ايام!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟