كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل وفقًا لتقنية 4 - 9 - 4

كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل

بعد ان تعلمت كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل، باتت حياتي اسهل وبات بإمكاني خسارة الوزن والمحافظة على رشاقتي بالطريقة التي تحلو لي. في هذا الصدد، اكتشفي معنا اسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

لقد سبق ووضعنا لك جدول بعدد الكالوريهات في اكثر المأكولات التي نتناولها، وعلى الرغم من فائدة الجدول ودوره في تسهيل حياتك، إلا أنه يبقى محدودًا وغير شاملًا. لذلك، إليك كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل بطريقة صحيحة. بهذه الطريقة، ستتمكنين من تزويد جسمك بما يحتاجه من سعرات حرارية بدون المخاطرة في اكتساب الوزن الزائد.

كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل؟

علميًا، إنّ السعرة الحرارية هي بمثابة وحدة من الطاقة تدخل إلى الجسم لنحرق البعض منها من خلال ممارسة الرياضة التي تحرق سعرات حرارية، وليتكدس البعض الآخر في جسمنا إذا كان يفوق العدد الذي نحتاج إليه.

لذلك، من المهم جدًا احتساب السعرات الحرارية في الأكل في سبيل التقيد بما يحتاجه جسمك من سعرات حرارية في اليوم.

بشكل عام، تتكون معظم المأكولات التي نتناولها من ثلاثة عناصر أساسية يجب أخذها بعين الإعتبار عند احتساب عدد السعرات الحرارية. هذه العناصر هي البروتين والدهون والكربوهيدرات.

وفقًا لعالم الكيمياء الأمريكي ويلبور أتووتر، يمكن اعتماد تقنية الـ 4 – 9 – 4 لاحتساب السعرات الحرارية في الاكل حيث يحتوي كل غرام من العناصر التي سبق ذكرها على عدد محدد من السعرات الحرارية على الشكل التالي:

  • يحتوي كل 1 غرام من البروتين على 4 سعرات حرارية
  • يحتوي كل 1 غرام من الدهون على 9 سعرات حرارية
  • يحتوي كل 1 غرام من الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية

إليك إذًا مثال على كيف احسب السعرات الحرارية في الاكل بحسب تقنية أتووتر: إنّ الطعام الذي يحتوي على 10 غرامات من البروتين و5 غرامات من الدهون و6 غرامات من الكربوهيدرات مثلًا يحتوي بالتالي على (10 x 4) + (5 x 9) + (6 x 4) = 111 سعرة حرارية

تجدر الإشارة إلى أنّ إدارة الغذاء والدواء تركت 20% احتمال لعدم دقة هذه الطريقة.

في الإطار نفسه، اكتشفي كم سعرة حرارية في البطاطس المقلية وما اضرار الاكثار منها



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!