تطور الطفل في الشهر الأول وعلامات تدلّ على نموّه السليم

نمو الطفل في الشهر الأول

ما زال طفلك صغيرًا، وتنتظرين بفارغ الصبر أن يكبر ويتفاعل معك. لكن لا تتجاهلي نمو الطفل في الشهر الأول لأنه من أجمل الأوقات التي تعيشينها مع طفلك

إنها الأسابيع الأولى بعد الولادة. قد تكون هذه الأسابيع متعبة، إذ أنك أصبحت مسؤولة عن طفل يحتاج إلى اهتمام 24 ساعة في اليوم. مع تقدم الأسابيع، تعتادين على وجود هذا الطفل معك وعلى كيفية التعامل معه.

على الرغم من ذلك، نود أن نعلمك أنك لن تتمكني من الاعتياد على نمط واحد إذ إنّ الطفل يكبر بسرعة رهيبة ويفاجئك بنموّه شهرًا بعد شهر.

في هذا الإطار، إليك ما سيحدث لطفلك في الشهر الأول، وما هي الأمور التي يجدر بك توقعها في هذا العمر.

النمو الجسدي

هل تشعرين أنّ ثياب رضيعك باتت صغيرة عليه بسرعة؟ لا تتفاجئي. فخلال الشهر الأول، سيزيد طول طفلك بمعدّل 3.8 سنتمترًا وسيزيد وزنه حوالى 0.9 كيلوغرامًا. وكما أشرنا عندما عرفناك إلى العلامات التي تشير إلى سلامة الطفل في الشهر الرابع، إنّ ما يهمّ هو نمو طفلك المنتظم مع تقدم الأشهر.

بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظين أنّ رأس طفلك أكبر من جسمه، وهذا أمر طبيعي لأنّ رأس الرضيع يكبر بشكل أسرع من جسمه.

تمارين رياضية للساقين

خلال الشهر الأول، ما زالت تحركات طفلك ناتجة عن ردات فعل. لكن في أواخر الشهر الأول، يتمكن الطفل من السيطرة على جسمه بشكل أكبر، لا سيما على الساقين، فيبدأ بتحريكهما من خلال الركل والتمدد. قد تبدو هذه الحركات صغيرة، لكنها طريقة طفلك في تقوية عضلات الساقين.

التواصل

خلال هذا الشهر، سيتمكن طفلك من التواصل معك بشكل أوضح. ففي حال شعر بالملل، سيعمد إلى البكاء لحين يرى شيئًا جديدًا، وعندما يرى الألوان ويسمع الأصوات، قد يلجأ إلى الإبتسام ليخبرك بأنه فرح. في هذا العمر، قد تتمكنين أيضًا من التمييز بين بكاء الطفل بسبب الجوع وبكائه بسبب أمور أخرى على سبيل المثال.

في هذا الإطار، هل تساقط شعر الرضيع في الشهر الأول أمر طبيعي؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟