نمو الطفل في الشهر الرابع، وعلامات تشير إلى سلامته الجسدية

نمو الطفل في الشهر الرابع

طفلك يكبر أمام عينيك يومًا بعد يوم، ويا لهذا الشعور الذي لا يمكن وصفه! ولأنّ كل عمر يمر به الطفل مميز، إليك علامات نمو الطفل في الشهر الرابع!

هل تجاوز رضيعك عمر الأربعة أشهر؟ ما أجمل هذا العمر، بات طفلك مفعم بالنشاط واليقظة، وبات يسليك ويلعب معك أكثر. لا تدعي هذه الفترة تمر كغيرها من الفترات، إذ إنّ شخصية الطفل تبدأ بالظهور ابتداءًا من هذا العمر. ماذا يحدث أيضًا في عمر الأربعة أشهر؟ لنكتشف معًا!

الوزن

بعد أن تعرفت إلى وزن الطفل في عمر 4 شهور، من المهم جدًا أن تعرفي أن الرقم الفعلي ليس هو المهم، ما يهم هو نمو طفلك بشكل منتظم مع تقدم الأشهر. ففي حين قد يتراوح وزن طفلك بين 6 و8 كيلوغرام، ما يجدر بك التنبه إليه هو المقارنة مع وزنه في الشهر السابق، فبشكل عام، يزيد وزن الرضيع حوالى 0.5 كيلوغرام كل شهر.

الحركات

خلال هذا العمر، يبدأ الطفل باكتشاف يديه ولبقدرة التي يتمتعان بها، فيحاول استخدامهما قدر المستطاع، فسيمسك بأي شيء يتمكن من الوصول إليه، بالأخص شعرك! وستبهره الألعاب التي تصدر أصواتًا عندما يقوم بهزها.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن طفلك من التقلب من بطنه على الظهر ومن رفع رأسه بثبات من دون الحاجة إلى أي دعم.

حاسة التذوق

بعد أن اكتشف طفلك قدرات يديه، حان الوقت لاستخدامها في سبيل تعزيز حاسة التذوق. كما سبق وذكرنا، سيسعى طفلك إلى الإمساك بأي غرض يكون على مقربة منه، وأول ما سيقوم به هو وضعه في فمه لتذوقه. فحاسة الذوق هي طريقة الرضّع في استكشاف العالم من حولهم. لذلك، انتبهي جيدًا من ترك أغراض صغيرة الحجم على مقربة منه.

النوم

في هذا العمر، من المفترض أن تتمكني وطفلك من الإستمتاع بليالي نوم طويلة. فبشكل عام، يتمكن الطفل البالغ من العمر أربعة أشهر من النوم لسبع أو ثمان ساعات متتالية خلال الليل. وإذا أضفنا قيلولتين خلال النهار، سينام طفلك بالإجمال من 14 إلى 16 ساعة في اليوم.

للمزيد، تعرفي إلى طرق علاج اضطرابات النوم عند الأطفال



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟