5 طرق تساعد رضيعك على النوم لوقت أطول في الليل

طرق تساعد على نوم الرضيع لوقت اطول في الليل

يحتاج الطفل حتى عمر السنة لينام طوال الليل ولكن ذلك يعتمد على الطفل ولا صلة له بمهاراتك كأم. ومع ذلك، يمكنك مساعدته على النوم لوقتٍ أطول من خلال بعض الخطوات.

بعدما كشفنا لك سابقاً عن الأسباب الخفية لعدم نوم الطفل الرضيع ليلاً، إليك اليوم أبرز الطرق التي تساعد على نومه لوقت أطول في الليل.

اعتمدي روتيناً يومياً لطفلك

يعرف صغيرك أنّ الوقت قد حان للنوم عندما تتبعين معه روتينً معيناً ويمكنك البدء بذلك عندما يبلغ من العمر 3 أشهر. اختاري روتين بسيط يسهل اتباعه مهما ازدادت الإنشغالات مثل الحمام الدافئ والإستماع للموسيقى الهادئة وقراءة الكتب.

احرصي على إرضاعه قبل أن تخلدي إلى النوم

إذا كان طفلك لا يزال رضيع، ضعيه على صدرك بكل هدوء قبل أن تنامي أنت من دون أن توقظيه تماماً. تساعد جلسة الرضاعة هذه على إطالة نوم صغيرك إذ يشعر بالشبع لوقت أطول فلا يحتاج أن يستيقظ. تأكّدي من أن تكون الغرفة مظلمة وهادئة، فيغفو طفلك مجدّداً بسرعة.

حممي طفلك قبل وقت النوم

هل تعلمين أنّ الماء الدافئ يذكّر رضيعك بوقته في الرحم ما يساعد على استرخائه وشعوره بالأمان؟ حممي طفلك قبل وقت النوم لينام بسرعة ولوقتٍ أطول في الليل. لا تستخدمي الصابون أكثر من 3 مرات في الأسبوع حتى تحافظي على زيوت بشرته الطبيعية.

إنتبهي كيف تتصرفين إذا بكى طفلك في الليل

لا تسرعي إلى حمل رضيعك بعد عمر الـ4 أشهر؛ قد يستيقظ تماماً ويحتاج لبضع ساعات حتى يشعر بالنعاس مجدداً. يكفي أحياناً أن تضعي يدك على صدره فيهدأ ويغفو. وإذا احتجت أن تحمليه، احرصي أن تبقى الغرفة مظلمة وهادئة.

خصّصي أوقات هدوء خلال النهار

أبعدي فيها طفلك عن الأصوات العالية فلا يرهق جهازه العصبي ما يجعله غير قادر على النوم في الليل. اعتمدي الهدوء ولا سيّما قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، فيهدأ طفلك ويشعر بالنعاس.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على الاستراتيجيات البسيطة التي تساعدك على تنظيم وقت نوم الرضيع؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟