قلة النوم تضع دماغك في دائرة الخطر

اضرار قلة النوم | الارق وقلة النوم

يعتقد الكثيرون أنّ القيلولة والنوم في عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يساعدا في الإستعاضة عن ساعات النوم التي فوّتوها خلال أيام الأسبوع، ولكنّ هذه الطريقة لا تصلح الضرر الذي سبق وسبّبته لدماغك، وفقاً لتصريح قامت به عالمة الأعصاب "Sigrid Veasey" من جامعة بنسلفانيا. وأجرت Veasey وزملاؤها دراسة على فئران تمّ تعريضهم لجدول زمني للنوم شبيه بجدول العمال، ما يعني النوم لفترات قصيرة خلال ساعات متباينة. ووجد الباحثون أنّ النوم لفترات قصيرة جداً قد تسبّب بأضرار في المخ: إذ فقدت 25% من الفئران الخلايا العصبية في "الموضع الأزرق"، وقسم من الدماغ المرتبط باليقظة والوظائف المعرفية .

كيف يؤثّر السهر سلباً على صحتك؟

ويعتقد العلماء أنّه عندما نامت الفئران وفقاً لساعات متباينة، خلقت الخلايا الجديدة المزيد من الـ"sirtuin" النوع 3، وهو بروتين يهدف إلى تنشيط وحماية الفئران. ولكن بعد عدة أيام من الحرمان من النوم، أي تماماً كما يحصل مع العمّال العاملين بدوامي عمل، انخفض إنتاج هذا البروتين وبدأت الخلايا تموت بوتيرة أسرع.

أعشاب لسبات عميق

وبحسب Veasy، إنّ هذا التقرير هو أوّل تقرير يشير إلى أنّ قلة النوم يمكن أن تؤدّي فعلاً إلى فقدان الخلايا العصبية. وسيعمل فريق الباحثين قريباً على دراسة على أدمغة العمال المتوفّين الذين كانوا يعملون لساعات طويلة من دون النوم بشكل كافٍ لمعرفة ما إذا كان سيظهر تلف مماثل في أدمغتهم.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!