كيف اساعد طفلي على الكلام؟ 3 طرق مضمونة ومفيدة!

كيف اساعد طفلي على الكلام

كيف اساعد طفلي على الكلام هو من أكثر الأسئلة الشائعة التي تطرحها كل أم جديدة، وفي هذا المقال إختارت عائلتي أن تكشف لك ما هي أفضل الطرق التي يمكنك إتباعها.

منذ لحظة ولادته، يصدر الطفل مُختلف الأصوات مثل البكاء، الغرغرة وغيرها من الأصوات، ومع وبلوغه للعام الأول من عمره، ينطق معظم الأطفال بأول كلماتهم وتكون من أسعد اللحظات التي يعشيها الأهل. وبالطبع كغيرك من الأمهات، لا شك أنك تتساءلين كيف يمكنك مساعدة طفلك على الكلام لينطق بشكل سريع وأفضل.

القراءة

إن قراءة القصص للأطفال له أهمية وفوائد كبيرة، ومن أهم هذه الفوائد هي أنها تساعده في النطق والكلام وهذا بحسب دراسة تم إجرائها في عام 2016 والتي وجدت أن طفلك يتعرض لمفردات أوسع من خلال قراءة الكتب المصورة لهم بدلاً من سماع كلام الكبار.

الإتصال بالعين

أكد العديد من الأطباء إنه من المهم جداً الإتصال بالعين عند التحدث مع الطفل لأن هذه الطريقة تساعده على الفهم أنه من المهم النظر إلى الشخص الآخر عند التكلم مما بدوره يساعده في التركيز أكثر على كل كلمة تستخدمينها عند الكلام.

تسمية الأشياء بأسمائها

يشير بعض الأطفال الصغار إلى عنصر يريدونه بدلاً من طلبه وهنا من الضروري أن تساعدي الطفل على فهم اسماء هذه العناصر من خلال تسميتها أمامه. فمثلاً ، إذا أشار طفلك إلى كوب من الماء، ردي عليه بالقول "ماء؟ هل تريد ماء؟ " فهذا الأمر يُشجعه على قول هذه الكلمة بطلاقة!

ومن هنا، هل تعرفين متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام وكيف يمكن اكتشاف ذلك؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!