6 أسباب ستُشجعك على جعل التأمل جزء من روتينك اليومي!

أهم فوائد التأمل

المواضيع

  • أهم فوائد التأمل

إن كنت تتساءلين ما هي فوائد التأمل فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الفوائد وإكتشفي ما هي ضرورة وأهمية ممارسة التأمل على الصحة.

اشارت العديد من الدراسات أن التأمل هو عملية تدريب العقل على التركيز وإعادة توجيه الأفكار وهو من أهم الطرق التي تعزز النشاط. ومما لا شك فيه أن للتأمل العديد من الفوائد التي تخدم صحتك الشخصية والنفسية، تابعي معنا لتتعرفي على أهم هذه الفوائد!

التخفيف من التوتر والإجهاد

من أول وأهم فوائد التأمل أنه يساعدك بالتخلص من التوتر والقلق الذي قد تعانين منع نتيجة الضغوطات والمشاكل الحياتية، فقد توصلت العديد من الأبحاث أن الإجهاد العقلي والجسدي يسبب زيادة مستويات هرمون الإجهاد أي الكورتيزول الذي ينتج عنه الكثير من الآثار الضارة على الصحة.

يمكن لهذه التأثيرات أن تعطل النوم، تزيد من الإصابة بالإكتئاب والقلق، تزيد من ضغط الدم وتساهم في الإرهاق والتفكير الضبابي. وفي دراسات عدة أُجريت، تبين أن التأمل يلعب دور كبير في تحسين الأعراض المُرتبطة بالتوتر والإجهاد ويساعد في التخلص من الإكتئاب والحزن الذي تشعرين به.

التقليل من القلق

من المعروف أن إضطرابات القلق أو ما يُدعى بالـ Anxiety هو أحد اهم الأمراض النفسية التي تسبب الخلل في التركيز والنوم والصعوبة في التحكم بالأحساسيس والأفكار. وقد وجدت العديد من الأبحاث أن تمارين التأمل لعبت دور كبير في تقليل أعراض القلق للذين يعانون من هذا الإضطراب وهي أيضاً ساهمت في زيادة العبارات الإيجابية وحسنت التعامل مع اعراض القلق المتنوعة.

تعزيز الوعي الذاتي

أكد العديد من الأطباء أن التأمل يساعد على تطوير فهم النفس بشكل أفضل مما يساهم على النمو لتقديم أفضل ما لديك. فمثلاً، يهدف تأمل البحث الذاتي على مساعدتك في فهم نفسك ومن حولك بشكل أكبر. نضيف الى هذا، أن التأمل قد يُنمي مهارات حل المشاكل في شكل إبداعي أكثر وتعزيز تحقيق الأفكار الإبداعية.

تعزيز الصحة العاطفية

أفادت الدراسات أن يمكن أن تؤدي بعض أنواع التأمل الى تحسين صورة الذات وإلقاء نظرة إيجابية أكثر على الحياة بشكل عام. وتجدر الإشارة أن الأشخاص الذين مارسوا تمارين التأمل تمكنوا من التخلص من الأفكار السلبية وشهدوا تحسن ملحوظ في عواطفهم.

السيطرة على الألم

إن إدراكك للألم مرتبط بحالتك الذهنية، فقد أشارت الدراسات أن إدراج التأمل في الروتين اليومي للشخص يمكن أن يكون مفيداً في السيطرة على الألم ومحاربته. وفي هذا الدراسات، تم التوصل أن التأمل الذهني يقلل الألم ويُحسن نوعية الحياة ويُقلل من أعراض الإكتئاب عند الأشخاص الذين يعانون من الألم المُزمن.

خفض ضغط الدم

يساعد التأمل أيضاً على تحسين الصحة البدنية وهذا عن طريق تقليل الضغط على القلب، ومن المعروف أن بمرور الوقت يؤدي إرتفاع ضغط الدم الى جعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم مما يؤدي الى ضعف وظائف القلب وهو أيضاً يزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين الأمر الذي يؤدي الى الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية. وفي دراسة أُجريت على 100 شخص، وُجد أن تمارين التأمل ساعدتهم بخفض ضغط الدم طبيعياً

وأخيراً، هل تعلمين أن التأمل يعزز فرص الحمل؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!