كيف تنتقل البكتيريا إلى طعامك؟

كيف تنتقل البكتيريا إلى طعامك؟

التقاطع الملوث هو انتقال البكتيريامن مصدر ما الى الطعام وهو عالي الخطورة كاللحوم المطبوخة، مشتقات الحليب، أطباق تحتوي على البيض وغيرها. فكيف تنتقل البكتيريا إلى الطعام وما السبيل للحد من انتشارها؟ ان مصادر التسمم الغذائيهي: الأطعمة النيئة مثلا للحم النيئ والدجاج النيئ، الانسان، الحشرات، الحيوانات والطيور، القوارض، الغبار والأطعمة التالفة. كما يمكن للبكتيريا الموجودة في هذه المصادر الانتقال إلى الأطعمة، وغالباً عن طريق ألواح التقطيع غير المغسولة، السكاكين وأدوات المطبخ وغيرها، أو حتى الأيدي غير المغسولة. كيف يمكنك تفادي التقاطع الملوث؟

ـ افصلي المواد النيئة عن المطبوخة وخصصي براداً لكل صنف.في حال عدم تمكنك من ذلك، افصلي المواد داخل البراد ولا تخزني النيئ فوق المطبوخ.

ـ ابقي الطعام مغطّى لتفادي التلوث عبر الذباب والحشرات.

ـ لا تستعملي المعدات عينها أو الأسطح لتقطيع أو تحضير الطعام النيئ ثم المطبوخ. ان لم يسمح المكان بذلك، تأكدي من تنظيف المعدات وتعقيمها قبل أن يتم استخدام الطعام المطبوخ.

ـ احرصي على ابقاء الحشرات والقوارض والحيوانات الاليفة خارج غرف الطعام إذ لديها عادات غير صحية ما يؤدي الى انتشار البكتيريا مكان العمل أو مباشرة الى الطعام.

ـ اغسلي يديك دائما بعد اي عملية يمكن ان تلوث اليدين كالدخول الى الحمام، بعد رمي النفايات، بعد العمل بالطعام النيئ لأن كل هذه الأمور تُعتبر مصادر تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تنتقل الى الطعام.

ـ حافظي على نظافة اماكن العمل والنظافة الشخصية.

ـ لا تتركي النفايات تتراكم.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟