متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا؟

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا

إن كنت تتساءلين متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي اسباب وطرق علاج ارتفاع الكوليسترول.

من المعروف أن الكوليسترول هو نوع من الدهون الموجودة في دم الإنسان والتي يحتاجها لبناء خلايا جديدة وسليمة وأن إرتفاع معدل الكوليسترول يزيد من خطر الاصابة بأمراض قلبية، إذ إن تراكمه داخل الأوعية الدموية ‏يجعلها متصلبة وضيقة الأمر الذي يمنع مرور الدم بشكل طبيعي مما يؤدي الى أزمات قلبية.

اسباب ارتفاع الكوليسترول

تتعدد الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول وهي:

  • الوزن: اشارت العديد من الدراسات أن زيادة وزن الجسم بشكل كبير يزيد من نسبة الدهون الثلاثية "triglyceride" ويخفض نسبة الدهون النافعة التي ‏يحتاجها الجسم.
  • النظام الغذائي: بحسب العديد من الأبحاث، يُعتبر تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة وغير مشبعة من الأسباب الأساسية لارتفاع الكوليسترول في الدم، ولهذا السبب من الضروري إتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون .
  • التاريخ العائلي:‏ لا شك أن عامل الوراثة ووجود تاريخ عائلي من ارتفاع نسب الكوليسترول سبب أساسي ورئيسي.
  • قلة النشاط البدني: إن عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة الحركة يؤدي الى انخفاض معدلات الدهون ‏النافعة وبالتالي ارتفاع الكوليسترول في الدم.‏

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا

أشارت العديد من الدراسات أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول تتراوح بين 160الى 189 ملليغرام/ديسيلتر خصوصاً إذا كان الشخص المصاب يعاني من أنواع أمراض القلب. ولكن في حال كانت نسبة الكوليسترول 190 ملليغرام/ديسيلتر وما فوق، يكون مستوى هذا النوع من الكوليسترول مرتفع جداً وأن المعدل الطبيعي للكولسترول هو 200 ميليغرامًا كحد أقصى.

نصائح لخفض نسبة الكوليسترول

تتعدد الطرق والنصائح التي يمكنك إتباعها لخفض نسبة الكوليتسرول ومنها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مما يساعد في الحفاظ على الوزن وتعزيز صحة القلب.
  • تخفيف تناول اللحوم الحمراء والدهون والإكثار من تناول الخضار والفواكه.

  • الإكثار من تناول الأعشاب بكثرة خصوصاً بذور الكتان والزعرور.

  • عدم الإكثار من تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والحلويات.

وأخيراً، هل تعرفين ما الفرق بين الكولسترول الجيد والكولسترول الضار؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!