مرض اديسون... هل هو المسؤول عن آلامك؟

الغدة الكظرية | اعراض و اسباب مرض اديسون

آلام في الجسم، تعب، عصبية، إضطرابات في النوم، ومشاكل في الجهاز الهضمي؟ إذا لاحظت أنّ هذه الأعراض تنطبق على حالتك الصحية من دون سبب واضح فأنت قد تعانين من مرض "أديسون" أو ما يعرف أيضاً بـ"Adrenal Fatigue". لا بدّ من أنّك قد سمعت بالغدة الكظرية، إنّ هذه الأخيرة كما تعلمين مسؤولة عن إنتاج مجموعة متنوّعة من الهرمونات في الجسم لا يمكن الإستغناء عنها ومنها هرمون "الكوتيزول" الذي يساعد الجسم على الإستجابة بشكل أفضل للتوتر، المحافظة على معدلات سكر صحية في الدم، وتنظيم ضغط الدم. أمّا الهرمون الثاني المهم أيضاً هو "الألدسترون" الذي يساهم في تنظيم معدلات ضغط الدم ومساعدة الكلى على تأمين توازن الأملاح والماء في الدم.

ما السبب وراء شعورك بالتعب؟

ولكن ما علاقة الغدة الكظرية بأوجاعك المذكورة سابقاً؟ إنّ حالة الـ "Adrenal Fatigue" أو ما يعني "التعب الناتج من الغدة الكظرية" لن تصيبك إلّا إذا حصل قصور في هذه الغدة وتمّ بالتالي إنتاج نسبة غير كافية من نوع أو أكثر من الهرمونات ومن ضمنها بشكل خاص "الكورتيزول" و"الألدسترون". والنتيجة؟ بالتأكيد ستظهر عندها أعراض لم تكن في الحسبان وغير مبرّرة وتتمثّل بالتالي:

* تعب.

* آلام في كافة أنحاء الجسم.

* فقدان غير مبرّر للوزن.

* إنخفاض في ضغط الدم.

* عدم القدرة على التركيز وتشوّش أفكار.

* تساقط شعر الجسم.

كسل الغدة الدرقية في 5 أعراض!

وإذا كنت تتساءلين عن العوامل الرئيسية التي أدّت إلى هذه النتيجة فلا تلقي اللوم سوى على التوتر المزمن الذي تعانين منه؛ إذ يعتقد الأطباء أنّ مرض "أديسون" قد يكون نتيجة التعرض للتوتر والإجهاد لمدة زمنية طويلة. وعلى الرغم من أنّ الأعراض التي قد ذكرناها سابقاً قد تشير إلى المرض الذي قد طرحناه الآن إلّا أنّها قد تشير أيضاً إلى مشاكل صحية أخرى، لذلك لا تتردّدي باستشارة طبيبك الذي سيطلب منك بعض تحاليل الدم الكفيلة بكشف سرّ إنزعاجك.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!