شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار أقرب إلى صورة طفلك المستقبلية

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

إذا كنت تتسألين عن شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار، فيكشف لك موقع عائلتي في هذه المقالة كل التفاصيل من حيث الشكل والنمو، تابعي القراءة واحصلي على الإجابة.

هذا هو الجزء الأخير من حملك! يبدأ العدّ التنازلي حتى أنك قد تشعرين بعوارض الولادة في الشهر الثامن. ورغم أنّك تفضلين أن تلدي باكرً نظرًا للتعب التي قد تشعرين به في آخر أيام الحمل، إلّا أنّ كل أسبوع من المرحلة الأخيرة من النمو يساعد طفلك على الاستعداد للولادة. ولكن، كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار؟

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار… هل يشبه طفلي المستقبلي؟

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

إنّ مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن تتطوّر بشكل سريع، مما يجعل شكل الجنين أقرب الى الطفل الذي ستحملين قريبًا! وفي الحقيقة، إنّ الدماغ هو العضو الذي يكتمل بشكل كبير في هذه المرحلة، حيث يبدأ في الحصول على موجات دماغية على غرار حديثي الولادة. كما تصل كليتا طفلك أيضًا إلى مرحلة النضج.

مع كل النمو الذي يحدث، ربما ليس من المستغرب معرفة أنه حتى أظافر طفلك تطول. وبحلول نهاية الشهر الثامن، قد تمتد إلى ما بعد أطراف الأصابع. والجدير ذكره، أنّ طول طفلك في هذه الفترة يبلغ حوالي 48 سنتم ويزن 2.25 كيلو. ورغم نمو وتطور معظم الأنظمة الداخلية بشكل جيد، إلّا أنّ الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين في هذه المرحلة، من هنا تأتي اهمية ابرة الرئه للجنين بالشهر الثامن، والذي سيحدّثك عنها طبيبك.

وضعية الجنين في الشهر الثامن من الحمل

عندما تقتربين أكثر فأكثر من الولادة، سيبدأ طفلك في الاستقرار في حوضك. أثناء تحركه الى الأسفل، قد تلاحظين أن بطنك يبدأ بالتدلي قليلاً، مما يوفر بعض الراحة من الحموضة المعوية بسبب ضغط الجنين على المعدة.

وبحلول نهاية هذا الشهر الثامن، من المحتمل أن يكون رأس طفلك نحو الأسفل. إذا لم ينقلب طفلك قبل 36 أسبوعًا، فقد يبدأ طبيبك في اقتراح أفضل التمارين لتغيير وضعية الجنين قبل الولادة.

حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في هذه الفترة، ستشعرين بحركة أقل لطفلك، حيث يملأ طفلك الآن جزءًا أكبر من الرحم ولديه مساحة أقل للتمدد. قد يكون هذا مرهقًا إذا كنت معتادة على الشعور بركلاته، لكن الجنين لا ينبغي في الواقع أن يتحرك كثيرًا في في هذه الفترة. والجدير ذكره، أنّه بإمكانك مراقبة حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور.

يمكن أن تكون الحركات التي تشعرين بها أكثر إيلامًا حيث يتمدد الطفل على أضلاعك وأعضائك. هذه الحركات الآن قوية جدًا لدرجة أنها قد تكون مرئية من الخارج. هل اختبرت ذلك؟

إذا كنت قلقة بشأن أنواع الحركات التي تشعرين بها أو أنك لا تشعرين بحركة كافية، فاتّصلي بطبيبك. قد يقترح عليك جدولًا لعدد الركلات أو إجراء بعض الاختبارات التشخيصية لطمأنتك.

استشيري طبيبك في هذه الحالات…

مع اقتراب موعد ولادتك، يمكنك توقع زيارات أكثر الى عيادة طبيبك. وخلال زياراتك، سيراقب الطبيب المختص صحتك وصحة الطفل. كما قد يقيس وزنك وضغط دمك، وسيكشف على حجم بطنك، ويستمع إلى نبضات قلب الجنين.

ورغم زياراتك المتكررة في هذه الفترة، عليك الاتصال بالطبيب على الفور إذا:

  • انفجر ماء الكيس الامنيوسي
  • لاحظت وجود نزيف مهبلي
  • تعانين من تقلصات متكررة أو علامات أخرى على الولادة المبكرة
  • تعاني من قيء شديد أو إسهال
  • ظهرت علامات تسمم الحمل

وأخيرًا، استشيري طبيبك إذا ما كان السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثامن يؤذي الجنينأم لا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟