علاج عدم اكتمال نمو عظام الحوض عند الاطفال

عدم اكتمال نمو عظام الحوض عند الاطفال الاسباب والاعراض

المواضيع

  1. ما أسباب خلل تنسج الورك؟

  2. ما هي اعراض خلل تنسج الورك؟

  3. كيف يتم تشخيص خلل تنسج الورك؟

  4. كيف يتم علاج خلل تنسج الورك؟

عدم اكتمال نمو عظام الحوض عند الاطفال الاسباب والاعراض مقال يتوسع في موضوع خلل تنسج الورك عند الاطفال بالاضافة الى طريقة التشخيص والعلاج تابعينا للمزيد...

عرفناك على اعراض لين العظام لدى الاطفال في مقال سابق وحان دور خلل تنسج الورك. في بعض الأحيان، يحدث خلل في تنسج الورك لدى الطفل او عدم اكتمال لنمو عظامه ما يؤدي الى سوء وضعيته او ما يعرف باسم خلع الورك او خلع مفصل الورك طبيا. بالإضافة الى الورك المنخلع، يزاح راس الفخذ بشكل جزئي او كلي نسبة للتجويف الداخلي لمفصل الورك فتكون الراس غير معشقة كما يلزم في التجويف الداخلي. يصيب هذا الخلل في مفصل الورك الفتيات اكثر بـ6 مرات من الصبية. ما هي أسباب هذا الخلل وما اعراضه؟ اكتشفي الإجابات على اسئلتك هذه والعلاج في هذا المقال من عائلتي.

ما أسباب خلل تنسج الورك؟

تعود أسباب خلل تنسج الورك لعوامل عديدة اما خارجية او داخلية. من العوامل الخارجية انعدام وجود المساحة الكافية لمفصل الفخذ عند الرضيع في الرحم. قلة المساحة هذه تمارس الضغط على حافة التجويف الداخلي فيصبح مشوها ومن أسباب قلة المساحة في الرحم نذكر لك سيدتي ما يلي:

ما هي اعراض خلل تنسج الورك؟

قد تكون الاعراض ملحوظة للغاية ام طفيفة وهي تاتي كالاتي:

  • انعدام في استقرار مفصل الورك
  • تفكك وإعادة وضع راس الفخذ
  • انسحاب محدود لمفصل الورك المصاب
  • طيات غير متماثلة في الجزء الخلفي من الفخذين
  • تقصير واضح في الساق المصابة

من الشائع ان تظهر الاختلالات في جانب واحد ولكن قد يصاب الجانبين بهذه العوارض ومن الأسباب الشائعة لخلع الورك تغيير حفاض الطفلمع مفاصل الورك الممتدة.

كيف يتم تشخيص خلل تنسج الورك؟

يقوم الطبيب بفحص بدني للطفل وان اشتبه بوجود نمو غير سليم فيه يطلب فحصا بالموجات الصوتية للتاكد من وجود تشوهات بمفصل الفخذ او خلع الورك. يطلب الطبيب ان قرر ان العلاج ضروري فحصا بالأشعة السينية من اجل استبعاد احتمالية تدهور المفصل بعد العلاج.

كيف يتم علاج خلل تنسج الورك؟

يكون العلاج متناسبا مع شدة الاعراض وعمر الطفل المشخص. علما انه كلما كان عمر الطفل اصغر أتت النتائج على مفصل الفخذ او خلع الورك ناجحة اكثر. في المراحل الأولى تعالج التشوهات في المفصل من تلقاء نفسها وبدون أي علاج في خلال الشهرين الاولين ويمكن تحفيز هذا الشفاء عبر تغيير حفاضات طفلك مع ثني الورك وحمل الطفل في حمالة وتفادي التمديد السابق لاوانه للورك باستمرار. ان لاحظت بقاء تشوهات المفصل بعد الأسبوع الثاني الى الرابع من سن الطفل يمكن استخدام سراويل الانفراج للعلاج. استشيري طبيبك فهو قد يقترح عليك القيام بتمارين الاسترخاء للعضلات والعلاج الطبيعي او باللجوء الى جهاز تقويم في حالات تشوهات مفصل الفخذ مع خلع الورك.

هذه المعلومات التي تحتاجينها عن عدم اكتمال نمو عظام الحوض او الورك او تنسج الورك. ان كنت تريدين التحقق من معلوماتك حيال الاطفال حديثي الولادة انقري الرابط!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟