كيف تمنعينَ طفلكِ عن الشّتيمة؟

خطوات لتخليص الطفل من اطلاق الشتائم

غالباً ما تكون عادات الصغار وأفعالهم صياغة جديدة ونسخة ثانية عن البيئة التي يعيشون فيها، ونعني بالبيئة: الأهل أو الكبار الموجودين في حياتهم أو الأصدقاء أو التلفزيون أو سواه من وسائل الإعلام المرئية. وإن كنتِ من بين الأمهات اللواتي يبحثنَ عن حلول عملية تمنع أطفالهنّ من إطلاق الشتائم والكلام البذيء، إليك في ما يلي بعض النّصائح الفعالة من "عائلتي"... جرّبيها!

ما الطّرق التّربوية السّليمة لعقاب الطّفل؟

* لا تقولي أي كلام بذيء أمام طفلك. وتذكّري دائماً بأنّ الأطفال بعمرٍ صغيرٍ يراقبون أهلهم جيداً ويُصغون لأحاديثهم وينقلون كل حركاتهم. فإن كنت ترغبين بتوقف طفلك عن الشتيمة، كوني له المثل الصالح وأحسني اختيار كلماتك!

* راقبي البرامج التي يشاهدها طفلكِ وامنعيه عن العروض التي يكثر فيها استعمال الكلمات البذيئة، حيث يميل الأطفال الصغار إلى تصديق وتقليد كل ما يسمعونه ويرونه.

* إعرفي أكثر عن معشر طفلك، إذ من الممكن أن يتعلّم الكلمات النابية من رفاقه وأصدقائه. علّمي طفلك ما هو الصحيح وما هو المقبول حتى لا يقلّد أحداً على هوادة.

* كوني صبورة ولا تقومي بردود فعل قوية كلما نطق طفلكِ بكلمة بذيئة. راقبي طفلكِ لبعض الوقت، فقد يكون استعماله لبعض الكلام النابي عابراً ولا يعود إليه مرة أخرى.

* فسّري لطفلك معنى الكلمات السيئة وأقنعيه بضرورة عدم استعمالها في أي شكل من الأشكال. دعيه يفهم بوضوح أنّ التكلم بطريقة صحيحة ستجعل منه ولداً صالحاً.

نصائح للتعامل مع موجات الغضب عند الأطفال



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!