حيل لتقديم الدواء للطفل الذي يرفض تناوله

كيفية تقديم دواء للطفل

يتمّ تصنيع معظم أدوية الصغار بطعم حلو المذاق ليرغب الطفل بتناوله ويمكن أن يُعطى له بواسطة ملعقة، أنبوب، حقنة أو قطرة. وعلى الرغم من أهمية إعطاء الدواء لطفلك أثناء فترة مرضه إلّا أنّك قد تواجهين صعوبة في ذلك عندما يرفض الطفل فتح فمه لابتلاعه. ماذا تفعلين عندها؟ كوني حازمة ولكن تجنّبي القسوة أو التهديد وإليك النصائح التالية التي ستساعدك في إعطاء الدواء لطفلك بسهولة: في البداية، اعلمي أنّك قد تحتاجين إلى شخص راشد لمساعدتك في هذه المهمة. ضعي طفلك في وضعية يكون فيها رأسه مرتفعاً ولا تعطيه أبداً الأدوية عندما يكون في وضعية النوم على ظهره فقد يتسبّب ذلك باختناقه.

*عندما تقدّمين الدواء بملعقة: إذا كان الطفل صغيراً جداً، عقّمي الملعقة قبل استخدامها. احملي الطفل وامسكيه جيداً في المنطقة الداخلية من مرفقك، وإن لم يفتح فمه افتحيه برفق عن طريق سحب ذقنه إلى الأسفل وبعدها ضعي الملعقة على شفّته السفلى وارفعي زاوية الملعقة حتّى يدخل الدواء إلى فمه.

ما هي العلاجات المنزلية التي تخلّص طفلك من الغازات؟

*عندما تقدّمين الدواء بالقطرة: إن رفض طفلك تناول الدواء بالقطرة، ضعيها على زاوية فمه واضغطي ليدخل الدواء إلى الفم.

*عندما يحتاج دواء طفلك استخدام الحقنة، يُفضّل أن يقوم الطبيب أو الممرض بتزويده بالدواء الذي يحتاجه.

ما هو السبب المحتمل لإصابة الطفل بالاكزيما؟

ولا يقتصر الأمر على الطريقة التي تقدّمين فيها الدواء بل احرصي على قراءة الملصق الذي تجدينه على العلبة للتأكد من أنّك تعرفين كافّة الأعراض الجانبية التي قد تصيب طفلك جرّاء تناوله.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟