اكتشفي مرض الحزام الناري!

مرض الحزام الناري عوارضه والعلاج

المواضيع

  1. عوارض الحزام الناري

  2. علاج مرض حزام النار

مرض الحزام الناري عوارضه والعلاج ستكتشفينها في هذا المقال من عائلتي لتتعرفي اكثر على هذا المرض الذي يصيب الاعصاب وهي من اكثر اجزاء جسمك حساسية...

يشكل مرض الحزام الناري واعراضه حالة شائعة وخاصة عند كبار السن. في هذا المقال سيدتي نعرض عليك بطريقة علمية أسباب هذا المرض، عوارضه وعلاجه. وقد يفاجئك سيدتي أن تعلمي أن هذا المرض ناتج عن الفيروس المسبب للجدري. فكما تعلمين، يصيب مرض الجدري الصغار بالسن عادة والاطفال خاصة. بعد هذه الإصابة، يتسلل هذا الفيروس إلى أعصاب الجسم ويبقى مقيماً فيها من دون تسبيب أي مشاكل. تستمر هذه المرحلة لسنين وعقود، حيث ينتظر الفيروس النائم انخفاض مستوى مناعة الشخص. هذا يفسر سيدتي ظهور الحزام الناري مع تقدم السن أي عند المرضى فوق الـ50 عاماً حين ينخفض مستوى المناعة. وحين ينتشر هذا الفيروس، يسبب عوارض محصورة بمنطقة العصب المصاب، وبالتالي الفرق الواضح بين إصابة الجدري الأولية التي تصيب الجسم كله والحزام الناري الذي يظهر على شكل حزام.

عوارض الحزام الناري

يمكنك أن تعتبري أن الحزام الناري يشبه اعراض جدري الماء ولكنه محصور بمنطقة معينة. لذلك، نعرض عليك في ما يلي عوارضه:

  • ألم شديد في منطقة معينة من الصدر أو البطن أو الوجه بحسب العصب المصاب
  • ظهور طفح جلدي في المنطقة نفسها
  • تحول الطفح إلى بثور قد تحتوي على سائل حيث يتكاثر الفيروس
  • الحكاك في المنطقة المعنية
  • عوارض الالتهابات التقليدية من صداع وارتفاع في حرارة الجسم والإعياء

تستمر هذه العوارض لأسابيع حيث يكون الألم شديدا وتختفي العوارض شيئاً فشيئاً. ولكن، في بعض الأحيان، وبسبب تلف العصب المصاب، يستمر الألم لفترة طويلة بعد شفاء الحالة ما يسبب إزعاجا كبيرا للمريض ومن هنا ضرورة العلاج.

علاج مرض حزام النار

لا تقلقي سيدتي اذا ما اصبت بالزونا او الحزام الناري فهو له علاجات ثلاث نذكرها لك ادناه:

  • اللقاح**:** تبقى الوقاية أفضل من العلاج، لذلك يعتبر لقاح الجدري من أهم السبل للحماية من الإصابة بحزام النار
  • المسكنات: رغم عدم خطورة الحالة في معظم الأحيان، تعتبر هذه الحالة مؤلمة للغاية. من هنا أهمية المسكنات على مختلف انواعها بحسب استجابة المريض. وقد يستمر استعمالها لفترة طويلة حتى بعد اختفاء الحزام بسبب تلف الخلايا العصبية
  • مضادات الفيروس: هذه الأدوية خاصة بمكافحة الفيروس وهي تمنع تطور الحالة ويجب أن تعطى باكراً عند حصول العوارض. هذا يؤدي إلى انخفاض حدة المرض وانخفاض احتمال استمراره لفترة طويلة. من هنا أهمية استشارة الطبيب الاختصاصي المخول لوصف هذه الأدوية.

في النهاية، عرضنا عليك سيدتي معلومات مهمة عن هذه الحالة الشائعة والحميدة في معظم الأحيان. يبقى علينا أن نذكر أن هذه الحالة هي التهاب يصيب الجسم وبالتالي يمكن أن تصيب العدوى المحتكين بالمريض وبالأخص بالسائل الموجود في البثور. وفي هذه الحالة يصاب الشخص بالجدري وليس بحزام النار في حال عدم اصابته بطفولته بهذا المرض. إن أردت أن تقرئي المزيد عن هذه الحالة وعن الجدري ندعوك لقراءة المقالة: ما علاقة الحزام الناري بالسكتة الدماغية؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!