ما سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي؟

سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي

المواضيع

  1. سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي

  2. كيف تتعاملين مع ذلك؟

تتساءلين عن سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي وما ان كان ذلك يدعو الى القلق وكيف تتعاملين مع ذلك اليك في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاجينها.

من المعروف ان بكاء الطفل هو وسيلته الوحيدة للتعبير عن جوعه او المه وحتى ملله وانزعجه وكل مشاعره، ومن الطبع الا تعرفي الكثير من الامور عن طفلك وعن كيفية التعامل معه خلال تجربتك الاولى في الأمومة. لذلك سنعرفك في هذا المقال على سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي.

سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي

تعدد اسباب بكاء الطفل الرضيع او بكاء الطفل في مراحل متقدمة لكن من الامور التي قد تثير قلق الام هي استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي فما سبب ذلك؟

  1. المرض: من الاسباب الشائعة وراء استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي،شعوره بالانزعاج وعدم الراحة. ومن الاعراض التي تصاحب شعوره بالانرعاج الحمى والتي قد تكوت ناتجة من المعاناة من التهاب الأذن أو الحنجرة.

  2. اضطرابات النوم: بما في ذلك الرعب الليلي او الخوف من الظلام وقد يستيقظ الطفل وهو يبكي في حال راوده اي كابوس، او رأى في حلمه شيئا قد اخافه ليستقيظ فيجد نفسه وحيدا بعيدا عنكما، وذلك في حال كان طفلك ينام في غرفة منفصلة. من اوجه الرعب، استيقاظ طفلك ليلا وبكاؤه بشكل هستيري، ويرافق الصرخ بعض الاعراض الاخرى مثل التعرق، تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

  3. تذكر امر يخيفه ويقلقه: مثل المشاكل الاسرية، تعرضه للتنمر في مدرسته او في محيط اسرته، شعوره بالخوف من احد الوالدين، وتعرضه للتوتر والضغوطات النفسية.

  4. قلة النوم وعدم انتظامه**:** من الاسباب التي قد تؤدي الى استيقاظ الطفل وبكائه ليلا، عدم راحته بشكل كاف خلال اليوم وعدم حصوله على ١٠ ساعات تقريبا من النوم يوميا.

كيفية التعامل مع ذلك؟

بالإضافة الى النصائح لجعل الطفل ينام والتي قدمناها لك سابقا، وبعد ان عرضنا لك ابرز اسباب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي اليك كيفية التعامل مع ذلك.

  1. حضري اجواء مريحة ومناسبة وتدعو طفلك الى النوم مثل اضافة الغرفة الخافتة وابعدي كل مصادر الأصوات والانزعاج عن سمع طفلك ونظره مثل التلفاز.

  2. استخدمي الادوية والاساليب العلاجية المناسبة في حال كان السبب في استيقاظ طفلك مرضيا، ففي حال اصابته بالحمى حضري له كمادة باردة او اعطيه دواء او شراب خافض للحرارة وذلك لكي يتمكن طفل من الاسترخاء والنوم بعمق.

  3. في حال اصابة الطفل بالرعب الليلي الناتج من تعرضه للضغوطات النفسية، من المهم سيدتي ان تعلمي انه في بعض الاحيان وان لم تتمكني من تخفيف هذه الضغوطات عن طفلك ولاحظات ان استيقاظ طفلك من النوم وهو يبكي يتكرر، كما وانه قد يعرض بنوباته نفسه للخطر، فمن الافضل حينها ان تحيليه الى طبيب نفسي مختص للاطفال الذي سيتخذ الاجراءات العلاجية اللازمة.

  4. لحل مشكلة قلة النوم عند الطفل، عليك ووالده ان تتقيدا بنظام محدد لأوقات نوم طفلكما، ومساعدته على الاسترخاء قدر المستطاع، باستخدام البطانيات المريحة، أو قراءة القصص او غيرها من الوسائل التي تساعده على الاسترخاء والنوم.

والان وقد تعرفت على سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي اليك أبرز 9 نصائح لتهدئة الطّفل عند البكاء!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!