هل تساءلت يومًا ما هي مدة استخدام المضاد الحيوي؟

مدة استخدام المضاد الحيوي

يقوم الطبيب بتحديد مدة استخدام المضاد الحيوي، أي الوقت الذي يحتاجه المضاد الحيوي للقضاء على الداء. ما هي هذه المدة وما هي العوامل التي تؤثر فيها؟

على الرغم من وجود أدوية للإكتئاب بدون آثار جانبية، إلا أن الحال ليست كذلك بالنسبة إلى العدد الأكبر من الأدوية التي نتناولها. وفقًا للطبيب ويليام شيل، لا يجدر بأي شخص استهلاك أي دواء، سواء أكان بموجب وصفة طبية أو بدونها، بدون أخذ آثاره الجانبية بعين الإعتبار. في الإطار نفسه، إنّ للإفراط في استهلاك أي دواء أضرار كثيرة. ما هو إذًا معدل مدة استخدام المضاد الحيوي؟

ما هي المضادات الحيوية؟

قبل أن نكشف لك مدة استخدام المضاد الحيوي، دعينا نعرفك إلى ماهية المضادات الحيوية ودواعي استعمالها.

بشكل عام، يتم استخدام المضادات الحيوية من أجل معالجة الإلتهابات الناتجة عن البكتيريا، فتستخدم مثلًا لعلاج التهاب اللوزتين. أمثلة أخرى عن هذه الإلتهابات تشمل:

  • إلتهابات المجاري البولية
  • إلتهابات الأذن
  • إلتهابات الجيوب الأنفية
  • إلتهابات الحلق

الآثار الجانبية

كما سبق وذكرنا، إنّ العدد الأكبر من الأدوية التي نتناولها لها آثار جانبية. بالنسبة إلى المذادات الحيوية، إنّ الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها تتضمن:

  • الإسهال
  • الغثيان
  • التقيؤ
  • آلام البطن

فعالية المضاد الحيوي

بعد أن عرفناك إلى كم يوم تستخدمين المضاد الحيوي للأطفال ومتى يبدأ مفعوله، يجب أن تعلمي أيضًا أنّ مفعول المضاد الحيوي يبدأ في الجسم منذ لحظة تناول الجرعة الأولى منه. على الرغم من ذلك، لن تتمكني من الشعور بتحسن قبل مرور يومين أو ثلاث على البدء باستخدام المضاد الحيوي. وفي حين أنّ مدة استخدام المضاد الحيوي تتراوح بين 7 و14 يوم، إلا أنّ بعض الحالات تتطلب وقتًا أقل من ذلك، من شان الطبيب المختص أن يحدد هذه المدة.

وفقًا للدكتور شيل، "قد تشعرين بتحسن بعد مرور بضعة أيام على بدء العلاج. على الرغم من ذلك، من المفضل إتمام الوصفة الطبية بالكامل من أجل معالجة الإلتهابات بشكل نهائي".

أخيرًا، تجنبي استهلاك المضادات الحيوية بدون استشارة طبيبك، إذ إنّ اعتياد جسمك على المضادات الحيوية قد يؤثر في نسبة تفاعل جسمك معها.

في حال كنت تفضلين تجنب استهلاك الأدوية، إليك كيفية تحضير مضاد حيوي طبيعي من الكركم والعسل



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!