متى تعرّضني الايسكريم لخطر التسمم؟

نصائح لاختيار حلا الايسكريم | طرق الوقاية من تسمم الايس كريم

فصل الصيف هو فصل المرح والتسلية لجميع الأشخاص من كافة الأعمار ولكنّه لن يكون ممتعاً إذا أصبنا بالتسمم الغذائي جرّاء تناول البوظة المنعشة؛ فالتسمم الغذائي أو الأمراض التي تنقلها الأغذية هو أحد أهمّ مخاطر تناول المثلجات أو "الايسكريم" منتهية الصلاحية أو تلك التي لم يتمّ تخزينها بشكل جيّد، أو التي تمّ تحضيرها بالبيض النيء. ولكن عندما نتكلّم عن تاريخ الصلاحية، لا نعني التاريخ المذكور على الحاوية فحسب بل ما يهمّ أيضاً هو التأكد أيضاً إنه تمّ شراؤها منذ فترة طويلة، الوقت الذي تمّ استخدامها فيه للمرة الأولى وطرق تخزينها. وعلى الرغم من أنّ رائحة وطعم المثلجات قد تبدو لذيذة، إلّا أنّ ذلك لا يشير إلى خلوّها دائماً من البكتيريا والجراثيم وخاصة إذا بقيت لفترة طويلة في الثلاجة بعد فتحها، ما قد يتسبّب لنا بالتسمم. ومن المعروف أنّ تجميد الآيس كريم وغيرها من منتجات الألبان يبطئ نمو البكتيريا ولكن لا يقضي عليها ما يسمح بتكاثرها ونموها ما إن تبدأ بالذوبان، ويزداد هذا الخطر بعد فتح العلبة واستخدامها.

نكهات الآيس كريم، لا تمتّ للطبيعة بِصلة!

من هم الأكثر عرضة للتسمم الغذائي؟ إنّ أكثر الناس عرضة لهذه المشكلة الصحية هم أصحاب الجهاز المناعي الضعيف وكلّ من يعاني من مرض، هذا بالإضافة إلى أنّ خطر الإصابة بالتسمم الغذائي يزداد عند الحوامل، الأطفال، وكبار السن. أمّا في ما خصّ الأعراض فهي غالباً ما تظهر من خلال الحمّى، الغثيان، المغص في البطن، القيء، الإسهال، وجفاف الجسم.

نكهات الآيس كريم تكشف عن شخصيتك

ولتجنّب الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة تناول البوظة إليك منّا بعض النصائح:

* عند شراء المثلجات لا تختاري المنتج الذي مرّ وقت طويل على إنتاجه، وتأكّدي من أنّ البوظة التي اشتريتها مجمّدة ولم تتعرّض للذوبان ولو حتّى بنسبة قليلة.

* أطلبي تغليف حاوية الايسكريم بكيس عازل للحرارة أو بغطاء مزدوج يحميها من الذوبان عند نقلها من المتجر إلى المنزل. وإذا أمكن استخدمي علبة طعام مبرّدة لنقلها.

* إحفظي البوظة التي لم يتمّ فتح عبوتها بعد في الثلاجة ضمن حرارة تعادل 15 درجة مؤية تحت الصفر لمدة لا تتعدّى الشهرين.

* لا تتناولي المثلجات التي تمّ فتح حاويتها وحُفظت في الثلاجة لمدة تعدّت الأسبوعين.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟