مرض الثلاسيميا... هذه هي أسبابه وأعراضه

اعراض مرض الثلاسيميا | اعراض فقر الدم

إذا كنت قد سمعت بشخص مصاب بمرض الثلاسيميا ولا تعلمين ما هو هذا المرض، فسنقدّم إليك كافة المعلومات التي تحتاجين معرفتها. الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في الدم يتمثّل بكمية أقل من المعدل الطبيعي من الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم. وهناك عدة أنواع من مرض الثلاسيميا وهي ذلك "alpha-thalassemia"، " beta-thalassemia intermedia"، "Cooley's anemia"، و"Mediterranean anemia".

كيف تتجنّبين الإصابة بفقر الدم؟

والهيموغلوبين هو المادة في خلايا الدم الحمراء التي تسمح لها بحمل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم. وقد يتسبّب انخفاض هذه المادة وخلايا الدم الحمراء عند مرضى الثلاسيميا بمشكلة فقر الدم ما يجعل المريض متعباً طيلة الوقت. إذا كنت تعانين من مرض الثلاسيميا المعتدل فقد لا تحتاجين إلى علاج. ولكن، إذا كنت تعانين من شكل أكثر شدة من هذا المرض، فقد تحتاجين إلى عمليات نقل الدم بشكل دائم. كيف تشكّين بإصابتك بمرض الثلاسيميا؟ لاحظي العلامات التالية:

* تعب

* ضعف

* مظهر شاحب

* إصفرار لون البشرة

* تشوهات في عظام الوجه

* نمو بطيء

* تورّم في البطن

* بول داكن اللون

أعراض فقر الدم الأكثر شيوعاً

تختلف الأعراض والعلامات التي قد تواجهينها وفقاً لنوع وشدة مرض الثلاسيميا. كما أنّ هذه العلامات قد تظهر عند بعض الأطفال عند الولادة، في حين أنّها قد تظهر عند البعض الآخر خلال العامين الأوّلين من الطفولة. وأخيراً تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأشخاص قد يكون مصاباً بضرر في جين واحد من الهيموغلوبين ما يمنع ظهور أي عارض من أعراض الثلاسيميا لديه.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!