هذا هو الحل مع الطفل كثير البكاء!

الحل مع الطفل كثير البكاء حسب الاسباب

المواضيع

  1. ما هي أسباب بكاء الطفل بلا سبب؟

  2. معاملة الطفل الذي يميل للبكاء كثيرا

اكتشفي الحل مع الطفل كثير البكاء حسب الاسباب تابعينا للتحري عن جذور بكاء الطفل الفائض فما الذي يدفعه لكثرة البكاء وكيف تخففين من هذه الظاهرة لتقويم شخصيته؟

يبكي بعض الأطفال وعلى الرغم من رقتهم وودهم الى حد كبير بسبب كلمة تقال لهم بدافع التوجيه او عقب التعرض لنظرة تانيب او عند التعاطي مع الاخوة. وبعض الأطفال يستمرون بالبكاء الى فترة طويلة وبشكل متواصل فما هي أسباب بكاء الطفل؟ وكيف تتم معالجتها؟

ما هي أسباب بكاء الطفل بلا سبب؟

يلجا الطفل في العامين الاولين من حياته الى البكاء فهي لغته الوحيدة المتاحة للتعبير عن نفسه ان كان يشعر بالجوع او بالرغبة في تغيير الثياب او بالحر او بالضيق او ربما الشوق الى الاهل عندما غياب الام او الاب ولكن بعد ان يتمم الثانية من عمره تصبح لديه أدوات جديدة للتعبير كالكلام وتصبح شخصيته مستقلة اكثر ما يجعل البكاء بعد السنتين لحل المشاكل معضلة يجب حلها لتقويم السلوك لدى الطفل.

وفي حين يتساهل بعض الاهل مع بكاء الطفل ونوبات غضبه غير مبررة الا انها غير مقبولة فهم بذلك اما يدللون الطفل او يفسدون شخصيته ويجعلونه غير قادر على مواجهة الصعاب بطريقة مجدية ما يضعف شخصيته ويتسبب له بالمشاكل في وقت لاحق. هناك سببان لبكاء الطفل غير المبرر الا وهما:

  • الابتزاز: يبتز الصغير والديه دون وعيه فيعتاد على البكاء كوسيلة ليحصل على مبتغاه وجذب انتباه والديه او جعلهما يرجعان عن قرار ما.
  • ضعف شخصية الطفل: لا يجب تجنيب الطفل المشاكل التي يتعرض لها في عمره بل يجب تعويده على المواجهة مهما كانت الظروف لتمكنه من التفكير والتخطيط والتصرف لايجاد الحلول المناسبة له.

معاملة الطفل الذي يميل للبكاء كثيرا

تختلف طريقة البكاء بين طفل واخر فتتراوح بين النواح والتذمر الى الشكوى والبكاء والارتماء ارضا او الانزواء ولكن يمكن التعامل مع جميعها بالطرق المناسبة للتخفيف منها على الشكل التالي:

  • ان كان طفلك يبكي بهدف ابتزازك محاولا تغيير موقفك الرفضي لطلب منه لا ترضخي للابتزاز ولا تتنازلي مهما اصر والا اعتبر البكاء الطريقة الناجحة في الحصول على مبتغاه.
  • ان اعلن الطفل عن رفضه او ضيقه بطريقة تختلف عن البكاء، كافئيه بالمديح والقبلات والعناق وتحدثي عن سلوكه الإيجابي امام الباقين بفخر.
  • عندما يبدا طفلك بالبكاء اطلبي منه الدخول الى غرفته لكي يفكر باسباب بكائه ويهدئ نفسه ثم عندما يتوقف ويهدا اجري معه عملية التفاوض والمناقشة ويمكنك الاعتماد على كيفية تربية الاطفال لمزيد من الطرق
  • اشرحي لطفلك الطريقة الصحيحة لتقديم طلب او رفض ما لا يرغب فيه
  • عندما ترفضين احد طلبات طفلك حاولي ان تقدمي له بديلا فان رفضت مشاهدته التلفاز لاكثر من ساعتين اقترحي عليه الرسم او الاستماع للموسيقى

حافظي على هدوء اعصابك سيدتي في جميع حالات بكاء طفلك التي ذكرناها فالبروية تحل اصعب المسائل. وأخيرا وبعد ان كشفنا لك عن نصائح للتعامل مع الطفل البكاء اليك ٥ امور وحدها الام تقدمها لطفلها!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!