تعرفي الى عدد مرات التبرز عند الطفل الرضيع

عدد مرات التبرز عند الطفل الرضيع

المواضيع:

  1. عدد مرات التبرز عند الطفل الرضيع

  2. تغيّر طبيعة البراز عند الطفل الرضيع

  3. متى يجب الاتصال بطبيب طفلك؟

تشغل عدد مرات التبرز عند الطفل الرضيع بال الأهل خاصة أولئك الذي استقبلوا طفلهم الأول حديثاً، ولتطمئني تابعي هذه المقالة على عائلتي واحصلي على المعلومات الوافية.

من المهم مراقبة حفاضات المولود الجديد، إذ يمكن أن يخبرك براز الأطفال حديثي الولادة بالكثير عن صحتهم وما إذا كانوا يستهلكون ما يكفي من الحليب. لذا، أنصحك بالتعمق حول كيفية تحديد صحة الرضيع من لون برازه.

وفي الحقيقة، يمكن أن تساعد الحفاضات المتسخة أيضًا في ضمان عدم إصابة مولودك الجديد بالجفاف أو الإمساك. يعتمد عدد مرات خروج طفلك الرضيع خلال الأسابيع الأولى إلى حد كبير على ما إذا كان يرضع أو يرضع.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول ما يمكن توقعه ومتى تتصلين بطبيب الأطفال الخاص بطفلك.

عدد مرات التبرز عند الطفل الرضيع

كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية؟قد تتفاجئين بعدد الحفاضات التي ستغيرينها لمولودك الجديد كل يوم. إذ يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من خروج البراز مرة واحدة أو اثنتين على الأقل يومياً. أمّا بحلول نهاية الأسبوع الأول، قد يحتاج طفلك الى 5 إلى 10 حفاضات في اليوم. وانطلاقاً من هنا ستلاحظين أن تبرز طفلك المتعدد يومياً يأتي بعد كل رضعة. قد تنخفض نسبة خروج البراز خلال الشهر الأول لأن طفلك يأكل أكثر وينضج.

في الحقيقة، وفي عمر 3 أو 4 أسابيع، قد لا يتغوط طفلك كل يوم، وعادة لا يعد ذلك مشكلة طالما أن طفلك يبدو مرتاحاً ويتمتع بصحة جيدة وينمو، وطالما أن البراز ليس صعباً أو يسبب له الانزعاج عند خروجه.

تغيّر طبيعة البراز عند الطفل الرضيع

ما هو لون براز الاطفال الطبيعي؟يمكن أن يتغير البراز عند حديثي الولادة كثيراً في الأيام والأسابيع والأشهر التي تلي الولادة. كما يمكن أن يأتي البراز بالعديد من الألوان والقوام المختلفة وكلها قد تكون طبيعية تماماً.

إذ يكون البراز الأول لدى طفلك سميكاً ولزجاً باللون الأسود المخضر، ويسمى بالعقي. عادة ما يتغير البراز من هذا الأسود السميك المخضر إلى الأخضر في الأيام القليلة الأولى. وستلاحظين تحوّل البراز إلى اللون البني المصفر أو الأصفر بنهاية الأسبوع الأول.

يميل براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى اللون الأصفر أكثر من براز الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً. ولتجنب القلق إقرأي المزيد حول اسباب لون البراز اصفر فاتح عند الاطفال.

متى يجب الاتصال بطبيب طفلك؟

اتصلي بطبيب طفلك فوراً لتحصلي على مساعدة طبية في حال:

  • ظهرت على طفلك أعراض جديدة مثل القيء
  • كان براز طفلك كستنائي أو بلون الدم
  • كان براز طفلك أسود وقد تجاوز بالفعل فترة العقي أي أولى أيام ولادته
  • كان براز طفلك أبيض أو رمادي
  • يعاني طفلك من الكثير من البراز أكثر من المعتاد
  • يحتوي براز طفلك على كميات كبيرة من المخاط أو الماء
  • كان واجه الرضيع امساكاً شديداً، إذ هناك انواع امساك الطفل الرضيع وعلاجه

وأخيراً، تعرفي الى أهم أسباب إمساك المواليدلتتجنبي الألم والصراخ!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟