ما هو علاج عدم وجود حيوانات منويه حسب الاسباب؟

علاج عدم وجود حيوانات منويه واسباب غيابها

المواضيع

  1. ما هو الحيوان المنوي؟

  2. ما هي طرق معالجة غياب الحيوانات المنوية؟

اليك علاج عدم وجود حيوانات منويه واسباب غيابها نبدا بتعريف الحيوانات المنوية وما قد يطرا من خلل في انتاجها ثم ننتقل الى طرق العلاج التكنولوجية المتبعة في الطب!

بعد ان اكتشفت طرق لتحسين نوعية الحيوانات المنوية ماذا لو غابت نهائيا؟ان مشكلة تراجع كميات الحيوانات المنوية تطال الكثير من الرجال في أيامنا هذه بفعل البيئة الملوثة ونظام الحياة غير الصحي والسمنة وغيرها من العوامل. ما هو الحيوان المنوي وكيف يتم معالجة عدم وجوده؟

ما هو الحيوان المنوي؟

يتم انتاج خلايا الحيوانات المنوية في جسم الرجل ضمن الخصيتين ويتطلب نمو الحيوانات المنوية فيهما ما بين ٥٠ الى ٦٠ يوما قبل ان تنتقل الى البربخ والقنوات المتواجدة خلف الخصيتين والتي تقوم بتخزين الحيوانات المنوية وحملها ومن ثم يتطلب نضوج الحيوانات المنوية ١٤ يوما في البربخ وهكذا تدوم عملية انتاج الحيوانات المنوية الـ٧٤ يوما على وجه التقريب وقد تختلف هذه الفترة ما بين رجل واخر.

تبدا غدة تحت المهاد في المخ باطلاق الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية وهكذا تبدا العملية ما يحفز الغدة النخامية الامامية على افراز الهرمون الملوتن والهرمون المنبه للجريب فينتقلان عبر الدم نحو الخصيتين كون الهرمون الملوتن يحفز صنع التستوستيرون في الوقت الذي يعمل فيه الهرمون المنبه للجريب على الانابيب المنوية من اجل صناعة الحيوانات المنوية ومن هذا المنطلق كل مشكلة متعلقة بالهرمونات هذه تقوم بالتاثير على مقدرة الرجل على انتاج الحيوانات المنوية اللازمة ما يؤدي الى توقفها او ابطائها.

ان خلية الحيوان المنوي مختلفة عن خلايا الجسم المتبقية بسبب تضمنها لنصف عدد الكروموسومات او الصبغيات التي تتواجد في الخلايا العادية فبعد تصنيعها في الخصيتين وخروجها للسائل المنوي تصير نطافا او حيوانات منوية لا تنقسم وتموت بعد فترة معينة ويعرف الجميع ان الحيوانات المنوية او الخلايا المنوية تتضمن ٢٣ كروموسوما على خلاف بقية خلايا الجسم ولدى تضامنها مع البويضة التي تحتوي هي الأخرى على ٢٣ كروموسوما يحدث الاخصاب ويقوم بإنتاج ٤٦ كروموسوما في الجنين ما يحدد صفاته الوراثية.

ما هي طرق معالجة غياب الحيوانات المنوية؟

ان عدم وجود الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي مرض معروف بتسمية الآزوسبرميا ولا يتخطى عدد الخلايا المنوية في هذه الحال عند فحص السائل المنوي الصفر في التحاليل المخبرية وذلك يعود اما لانسداد يمنع الحيوانات من بلوغ عملية القذف او نتيجة انخفاض في انتاجية الحيوانات المنوية من خلال الخصيتين كما وان نسبة الرجال الذين يعانون من الآزوسبرميا بحسب ما اشارت اليه الدراسات واحد بالمئة ما قد يؤدي الى العقم ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن علاجها بفضل تقدم التكنولوجيا حسب ما يقوله الأطباء. اما خيارات علاج عدم وجود الحيوانات المنوية فهي ترتكز على أسباب هذا الغياب وتشمل ما يلي:

  • العلاج الهرموني لتعويض الهرمونات المنتجة عبر الغدة النخامية من اجل تنظيم عمل الخصيتين من خلال إعطاء الحقن التي تحتوي على FSH وLH.
  • الخضوع لعملية جراحية تخلص الرجل من الانسداد.
  • سحب الحيوانات المنوية بابرة صغيرة من الخصيتين واعتمادها في التلقيح الصناعي في مختبرات التخصيب.
  • سحب خزعة عشوائية من الخصية واستخراج الحيوانات المنوية على الرغم من تعريض هذه الطريقة لانسجة الخصية للاذية أحيانا.
  • استئصال الدوالي باستخدام مجهر لكي يتم تحديد الاوردة المصابة مع ربطها والمحافظة على التراكيب المحيطة الهامة مثل الاسهري والشرايين والقنوات اللمفاوية ان كان السبب بالأساس هو ناجم عن دوالي الخصية المعرقل لانتاجية الحيوانات المنوية.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على علاج عدم وجود حيوانات منويه

تعرفي الى علامات العقم عند الرجال!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!