هل علاج ضعف التبويض بعد سن الأربعين فعال؟

علاج ضعف التبويض بعد سن الأربعين

هل علاج ضعف التبويض بعد سن الأربعين فعال؟ من الأسئلة الشائعة حول موضوع الانجاب بعد سن الأربعين، لذا يقدم لك موقع عائلتي الإجابة المفصلة من خلال هذه المقالة.

رغم أنّه هناك نجمات أنجبن في سنّ الأربعين، تواجه نساء أخريات مشكلة الخصوبة في هذا السن، ويبحثن عن علاج ضعف التبويض بعد سن الأربعين. وفيما يلي إجابة مفصلة حول موضوع الخصوبة في سن متأخر ومدى فعالية العلاجات المتوفرة.

فعالية علاج ضعف التبويض بعد سن الأربعين

إنّ علاج ضعف التبويض بعد سن الأربعين لا يمكنه استعادة الأداء الكامل للمبيضين. ومع ذلك، يمكن أن يساعد العلاج بالهرمونات البديلة في إدارة العوارض ومعالجة نقص هرمون الاستروجين. وقد يوصي طبيبك بما يلي:

  • العلاج بالإستروجين: يمكن أن يساعد هذا العلاج في الوقاية من هشاشة العظام وكذلك تخفيف الهبات الساخنة وعوارض نقص هرمون الاستروجين الأخرى. عادةً ما يصف طبيبك اهم انواع حبوب لزيادة هرمون الاستروجين مع هرمون البروجسترون. تحمي إضافة البروجسترون بطانة الرحم من التغيرات السابقة للتسرطن التي قد تنتج عن تناول الإستروجين وحده. وفي الحقيقة، قد يؤدي مزيج الهرمونات إلى عودة الدورة الشهرية، لكنه لن يعيد وظيفة المبيض.
  • مكملات الكالسيوم وفيتامين د: نظرًا لأن ضعف التبويض ينتج عن انخفاض بنسبة هرمون الاستروجين، قد تواجهين مشكلة هشاشة العظام. ووالجدير ذكره، أنّ كلا المغذيين مهمان للوقاية من هشاشة العظام. كما قد يقترح طبيبك اختبار كثافة العظام قبل بدء المكملات للحصول على قياس خط الأساس.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

هل يمكن الحمل في سن الاربعين؟ قد يكون من الصعب عاطفيًا معرفة أنك تعانين من ضعف التبويض بعد سن الأربعين. ولكن مع العلاج المناسب والرعاية الذاتية، قد يكون لك اهتمامات أخرى ضرورية لتستمر حياتك بشكل صحيّ، وهي كالتالي:

  • تعرفي الى بدائل إنجاب الأطفال: إذا كنت ترغبين في تربية الاطفال، فتحدثي إلى طبيبك حول خيارات مثل الإخصاب في المختبر باستخدام بويضات من متبرع أو التبني.
  • حافظي على قوة عظامك: تناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بالكالسيوم، ومارسي تمارين حمل الوزن والمشي وتمارين القوة للجزء العلوي من جسمك. اسألي طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مكملات الكالسيوم وفيتامين د.
  • تتبعي دورتك الشهرية: إذا فاتتك دورة شهرية أثناء تناول العلاج الهرموني الذي يتسبب في حدوث دورة شهرية، فعليك إجراء اختبار الحمل.

وأخيرًا، تعرفي الى مشاكل الحمل بعد سن الاربعين على الام والجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟