ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم في عمر 4 سنوات!

ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم في عمر 4 سنوات!

تتساءلين ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم في عمر 3 او 4 سنوات وترغبين في معرفة ما أسباب تاخر الكلام عند الاطفال الذكور تحديدا وكيفية تخطي هذه المشكلة؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز طرق علاج الطفل الذي لا يتكلم.

عادة مع بلوغ الطفل السنتين من العمر يبدأ بتعلم النطق والكلام ومع حلول عامه الثالث يكون قادرا على التكلم وعلى قول جملة مفيدة يمكن فهمها، ولكن ثمة اطفال يعانون من مشكلة تأخر النطق. وفي ما يلي نكشف لك ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم:

  1. تشجيع الطفل على الغناء خصوصا انه وبحسب ما يؤكد خبراء التخاطب فان الاطفال يفضلون الغناء على التحدث مع الآخرين، وبالتالي تعتبر هذه الوسيلة فعالة لتشجيعه على النطق وتعلم كلمات جديدة، كما انه يحسن ذاكرتهم ويعزز مهارة الاستماع والتواصل ليهم.

  2. اللعب مع الطفل شرط ان يكون الطفل هو قائد اللعبة وبالتالي ان يوجه لك المهمات، فتوليه للقيادة يدفعه الى التحدث وبالتالي اعطاء الارشادات والتوجيهات المناسبة، وذلك عبر قوله عبارات بسيطة اولا ليتمكن في مرحلة لاحقة من تطويرها.

  3. طرح الاسئلة على الطفل دوما هي ايضا من الطرق التي يتبعها الاهل او خبراء التخاطب لتشجيعه على التحدث، وعادة ما تكون الاسئلة بسيطة اولا وبالتالي يكون على الطفل اما قول نعم او كلا لتصبح مع الوقت اكثر تعقيدا وتحتاج الى اجابة واضحة اكثر. يمكن للاسئلة ان تستند على الشخصية الكرتونية المفضلة لطفلك.

  4. تشجيع الطفل على تقليد والديه هي ايضا من افضل الطرق المتبعة لعلاج تأخره في الكلام، خصوصا ان الطفل غالبا ما يراقب والديه ويسعى لتقليدهم ولان يكون صورة مصغرة عنهم. وقد اكد خبراء التخاطب ان على الاهل التحدث بهدوء امام الطفل ليتمكن من تقليدهم وقول الكلمات التي يقولونها.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع ماهو علاج الطفل الذي لا يتكلم بطرق بسيطة وسهلة، ندعوك الى اكتشاف متى يتكلم الطفل التوحدي.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!