طفلي ينظر الى السقف ويضحك، هل من داع للقلق؟

طفلي ينظر الى السقف ويضحك

طفلي ينظر للسقف ويضحك، من المواضيع التي تقلق معظم الأمهات، لذا نقدم لك من موقع عائلتي مقالة مفصلة عن هذا المؤشر لتتمكني من متابعة نمو طفلك بدقة.

هل سبق وتساءلت لماذا طفلي ينظر الى السقف ويضحك؟ يميل الأطفال إلى النظر إلى الأشياء البسيطة بقدر كبير من الانبهار، وهذا ما يجعلك تتساءلين عما يجري في عقل طفلك النامي حديثًا. لكن في بعض الأحيان يمكن للأطفال التحديق في الأشياء لساعات، وقد يكون الأمر مقلقًا، مثل التحديق الى السقف والضحك. فماذا يعني هذا المؤشر؟

وقبل متابعة القراءة أنصحك بأن تتعرفي الى 10 علامات تدل على أن إبنك عبقريًا!

طفلي ينظر للسقف ويضحك، لماذا؟

يعود السبب الرئيسي لتحديق الأطفال إلى أن دماغهم يتطوّر وينمو بمعدل متسارع. في الواقع، كلما لعبت مع طفلك وتواصلت معه، كلما تطور دماغه بشكل أفضل. وفيما يلي، أقسم لك بحسب عمر طفلك دلالات نظره الى السقف والضحك:

الأطفال ما دون السنة

إنّ تطورات الرضيع في الشهر الثالث وبداية العلاقة التفاعلية معك تعدّ من أجمل اللحظات! ويعتبر النظر في الفضاء في هذا السن أمرًا طبيعيًا ومن ضمن الحركات التي يقوم بها الرضيع. فطفلك منذ ولادته يطوّر نظره فيأتي التحديق هنا كمؤشر على رؤية الأشياء بشكل تطوّري والتفاعل معها بالضحك أو العبوس. لذا، من الأفضل التشجيع على هكذا فترات في يوم رضيعك بحيث أن التركيز يساهم في تكون نظرة محددة عن الأمور التي تحيط به، فلا تقاطعيه، بكل كثّفي الأشياء التي يمكن أن ينظر إليها بالألوان الجذابة.

الأطفال الأكبر سنًا

إنّ الأطفال الذين يتمتّعون بسنّ المدرسة غالبًا ما يحتاجون للحظة هروب من الواقع، لذا نجدهم في الصف ينظرون إلى السقف ويضحكون. تسمى هذه الفترة بأحلام اليقظة، وتترجم أيضًا عندما يلاحظ الأستاذ أن التلميذ ينظر إليه ولكن لا يراه. يقوم الأطفال بالنظر الى السقف أو بعيدًا بغية استجماع أفكارهم غير المنظمة وبالتالي اكتساب المعلومات اللازمة.

التوحّد

في الحقيقة، للتوحد عند الأطفال عوارض أخرى غريبة تشير إلى الإصابة. ولكن بعد سن السنتين في حال لاحظت أن النظر إلى السقف والضحك هي عادة يقوم بها طفلك مع ترافق عوارض أخرى كعدم التركيز والنظر في عينيك بغية التواصل معك، أو إصدار أصوات غريبة وعقم في التواصل الاجتماعي مع الجميع، إستشيري الطبيب. إذا إنّ النظر الى السقف فقط ليس مؤشرًا للإصابة طفلك بالتوحد بل يجب أن تترافق مع عوارض أخرى.

لماذا يحدّق الأطفال؟

هناك أسباب وجيهة لكون طفلك الصغير يحدق كثيرًا. في الواقع، إنها علامة على أن دماغه يتطور بشكل جيد. إذًا يحدّق طفلك للأسباب التالية:

  • لأنّك جميلة! أظهرت دراسة أجراها مجموعة من أساتذة الجامعات أن الأطفال غالبًا ما يحدقون في الناس لأنهم يعتقدون أنهم جذابون.
  • لأنّك مختلفة! تذكري أن طفلك جديد في هذا العالم، لذا يراك مختلفة عنه فيحدّق إليك.
  • لأنّها متحركة! يحدّق الأطفال الرضع بالأشياء المتحركة لأنّ عيونهم تنجذب الى الحركة. هذا هو السبب في أنهم قد يحدقون في الألعاب المتحركة والتي تجعلهم يبتسمون.

وأخيرًا، إذا كنت تتساءلين أيضًا حول متى يبدأ الطفل بالتواصل البصري؟ إقرأي المزيد على موقعنا.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!