اليك افضل نظام غذائي للمتكممين!

افضل نظام غذائي للمتكممين

المواضيع

  1. ما هي عملية التكميم

  2. افضل نظام غذائي للمتكممين

تتساءلين عن افضل نظام غذائي للمتكممين بعدما خضعت لتوك لعملية تكميم وتودين معرفة افضل الماكولات التي يجب ان تتناوليها في هذه الفترة اقرأي هذا المقال.

ان كنت قد خضعت لعملية تمكيم فمن المهم ان تعلمي ان بعد عملية التكميم ليس قبلها، لذلك لا يمكنك ان تعودي الى نظامك الغذائي المعهود بعد العملية. وانطلاقا من هنا سنعرفك على افضل نظام غذائي للمتكممين.

ما هي عملية التكميم؟

التكميم هو من اشهر العمليات التي تساهم في انقاص الوزن بسرعة والتخلص من السمنة، وهي عبارة عن جراحية يقوم خلالها الطبيب باستئصال جزء من المعدة وذلك لتصغيرها بنسبة ٢٥٪ للتخلص من السمنة والوزن الزائد. وبالرغم من ان هذه العملية نهائية ولا يمكن الرجوع عنها بعد إجرائها، إلا أنه من المحتمل أن تتوسع المعدة من جديد في حال عادت لتناول الطعام كما كانت تفعل في السابق، سواء من حيث الكمية او من حيث النوعية. لذلك سيتعين عليك سيدتي ان تتبعي نظاما غذائيا صحيا، تعرفي تباعا في هذا المقال على افضل نظام غذائي للمتكممين.

افضل نظام غذائي للمتكممين

بعد الاجابة عن سؤالك متىاكل عادي بعد التكميم وتصغير المعدة؟ من الضروري ان تنتبهي الى النظام الغذائي الصحي بعد هذه العملية، اليك افضل نظام غذائي للمتكممين!

في الواقع ينقسم النظام الغذائي بعد التكميم الى ثلاث مراحل وذلك للوصول تدريجيا الى النظام الغذائي الذي ستعتمدينه في حياتك.

المرحلة الاولى: اول اسبوع بعد عملية تكميم المعدة

في هذه المرحلة يجب عليك استهلاك السوائل الصافية فقط، للحفاظ على الرطوبة في فترة ما بعد الجراحة والتي تساعد على الالتئام كما تخفف من اعراض الغثيان والقئ. لكن يطلب من الشخص في هذه المرحلة الابتعاد عن:

فيما يمكن استبدالها بالجيلي والمرق والقهوة الخالية الكافيين.

المرحلة الثانية: ايام بعد مرور الأسبوع الاول من الجراحة

في هذه المرحلة يتناول الشخص حوالي 20 جراما من البروتين يوميا:

  1. الحساء الخفيف بمختلف انواعه. ايس كريم او بودينج خالي من السكر.

  2. العصائر المخففة.

  3. اللبن الزبادي الخالي من السكر

  4. عصير التفاح قليل السكر المخفف بالماء

مع قرب نهاية الاسبوع الثاني وبداية الاسبوع الثالث، يبدأ الشخص باضافة أطعمة اكثر سمكا ومهروسة، ولكن يجب الاستمرار في تجنب السكر والدهون كما ويمكنه تناول الزبادي. دقيق الشوفان. البطاطا والبطاطس المهروسة، السمك الابيض المهروس. الدجاج او التونة المهروسة والبيض المخفوق.

المرحلة الثالثة:

يجب الاستمرار في تناول حوالى 80 جرام من البروتين يوميا، من الامن تناول الاطعمة المهروسة ولكن يجب تجنب:

  1. المصادر الغنية بالسكر والخبز

  2. الاطعمة الدهنية مثل الزيوت والزبدة

  3. المعكرونة البيضاء والارز الابيض

  4. قشور وبذور الخضار والفواكه

وبعد المرحلة الثالثة، سيعاينك الطبيب ليعرف مدى جهوزيتك للبدء بتناول الاطعمة الصلبة واللحوم والخضروات على انواعها. لكن لا تنسي ان الابتعاد عن الدهون والسكريات والمشروبات الغازية سيكون وسيلتك للحفاظ على ما انجزته من فقدان الوزن!

واخيرا بعد ان تعرفت على افضل نظام غذائي للمتكممين اكتشفي رجيم النقاط لنحافة مضمونة دون حرمان!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟