طفلي يستفرغ الحليب بعد الرضاعة... هل هناك داعي للقلق؟

طفلي يرجع الحليب بعد الرضاعة

تقول العديد من الأمهات أن طفلي يرجع الحليب بعد الرضاعة وتتخوف من أن يكون هذا الأمر يشير الى مشكلة صحية معينة، وفي هذا المقال ستعرفك عائلتي على أسباب هذه الحالة.

تتعدد الأسئلة الشائعة التي تسألها كل أم جديدة خصوصاً الأم المُرضعة والتي تخوض هذه التجربة للمرة الأولى، ومن بين أبرز هذه الأسئلة هي لماذا الطفل يستفرغ الحليب وهل هذا يدعو للقلق؟ تابعي معنا للحصول على الإجابة الشافية!

اسباب إستفراغ الرضيع الحليب

أولاً يجب أن تعلمي أن اسباب استفراغ الرضيع لحليب الام تُعتبر غير مقلقة ولا تستدعي الهلع لانها ظاهرة شائعة بين الاطفال خصوصا حديثي الولادة وفي الكثير من الأحيان يعتبرها الأطباء أنها بسيطة. أما بالنسبة لأسباب هذه الحالة فإليك:

  • عدم التجشؤ: من المعروف أن تجشوء الرضيع بعد الرضاعة أمر مهم جداً، فعندما يرضع الطفل الحليب، من الطبيعي أن يبتلع الكثير من الهواء الذي يسبب له الغازات ويشعره بالإنتفاخ وعدم الإرتياح مما بدروه يؤدي الى الإستفراغ.
  • الإرتجاع المريئي: تحدث حالة الإرتجاع المريئي عند الرضيع عندما يرجع الحليب الى فمه وحلقه ويؤدي الى تهيج الحلق مما يؤدي الى الإستفراغ ، فمن الممكن أن يعاني الطفل من عسر الهضم أو الإرتجاع المريئي وهذا لأن المعدة لا تزال غير جاهزة لإستقبال هذا النوع من الحليب.

  • عدم انتظام نظامه الغذائي: إن عدم انتظام نظامه الغذائي وجهازه الهضمي هو من أهم الأسباب التي تؤدي الى استفراغ الحليب، الرضيع يحتاج لبعض الوقت من اجل ان يتأقلم على حليب الرضاعة اكانت طبيعية او صناعية.

  • الإفراط في التغذية: في حال أطعمت الرضيع الكثير من الحليب سيؤدي هذا الى إستفراغه ، فمن الأسهل عليه الإفراط في الرضاعة عندما يشرب الحليب من الزجاجة مقارنةً بالرضاعة الطبيعية. فيمكنهم بلع الحليب بكمية أكثر من الزجاجة والحلمة المطاطية .بالإضافة الى هذا، ان الحليب الصناعي جاهز دائماً ويمكن إعطائها للرضيع في أي وقت مما يؤدي الى دخول الكثير من الحليب الى معدته الصغيرة.

  • الوضعية الخاطئة: من الأسباب المؤدية ايضاً الى هذه الحالة هي عدم إعتماد الأم الوضعية المناسبة للرضاعة مما يسبب في دخول الهواء الكثير الى فمه ويسبب الغازات والتقيؤ.

كيفية وقف إستفراغ الرضيع الحليب

تتعدد الطرق التي عليك إتباعها لمساعدة الرضيع على وقف استفراغ الحليب وهي تعتمد على السبب الأساسي لها، ومن بين أهم هذه الطرق نذكر لك:

  • مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الإنتهاء من الرضاعة.
  • حمله في وضع مستقيم بعد الرضاعة وتجنب الإفراط في التغذية

  • التأكد من أن الرضيع لا يتحرك كثيراً بعد الرضاعة.

  • إطعام الرضيع ببطء.

وأخيرا، هل تغير الحليب يسبب استفراغ وما اعراض عدم ملاءمته للرضع؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟